هل انت موظف؟ هل فكرت يوما في ترك العمل بلا رجعة؟ هل فكرت لماذا يجب عليك تقديم استقالتك فوراً؟ هل فقدت الشغف والحماسة والحافز في العمل بعدما كان المكان الأجمل بالنسبة لك؟ إن كانت إجابتك بنعم! فتعال معي لنكمل الطريق الى البوابة الخارجية لعملك!

هناك الكثير من الأسباب الوجيهة التي تجعلنا بالفعل نفكر وننفذ قرار الاستقالة. الشعور الدائم بالتوتر والقلق في بيئة العمل، القطعية مع بعض الزملاء، الشكوى الدائمة من المدير، المدير الذي يُشعرنا دائما بالعجز، فشل منظومة الاتصال والتواصل مع الرؤساء في العمل. الترقيات والحوافز التي تتخطاك بالرغم انك تستحقها؟ اعباء العمل واستنزاف طاقتك، نتيجة الخلل الاداري والمحاباة وعدم كفاءة بعض الموظفين!

ملاحظات سلبية تجاه أداؤنا، تذمر العملاء من اسلوبنا تجاههم، تدهور علاقاتنا في المجتمع متأثرا بنفسيتنا المدمرة. 

وماذا عن أخلاق وثقافة المؤسسة التي أصبحت سيئة السمعة؟ وماذا عن تحرش الزملاء او المدراء بك كونك انثى جميلة؟ هل يمكننا تحمل المزيد من الضغط والانتظار؟

في الجانب الآخر، وقبل ان نوقع كتاب الاستقالة! هل أخذنا الوقت الكافي لاتخاذ القرار؟ هل شاركنا شخصا موثوقا في قرارنا؟ هل ظروفك المجتمعية والمادية والاسرية تسمح بتركنا العمل؟ هل يمكننا تحمل عواقب ما بعد الاستقالة؟ هل يمكننا تحمل كل الاسباب واعادة صنع برنامجنا الوظيفي بصورة افضل؟ 

اذا عجزنا عن التفكير، أذكر نفسي بما ما قاله مؤسسة مجموعة التوظيف "هايرد غروب": ( بالنسبة إلى البعض، يمكن أن يكون وقت ترك الوظيفة أو العمل واضحا، بينما لا يكون واضحا بالنسبة إلى البعض الآخر).

 والان هل عانيت في تجربة عملك من إحدى تلك الأسباب التي دفعتك للاستقالة؟ وهل امتلكت الخيارات الأخرى والبدائل مسبقاً ؟ والأهم هل ندمت على الاستقالة وتمنيت لو لم تفعل ذلك؟