هناك دراسة من " رابطة الأعمال الصغيرة الأمريكية " تقول بأن 50% من الشركات الناشئة حول العالم تفشل فى العام الأول، ووفقاً لدراسة أخرى للإحصائى " شيخار غوش " فأن 75 % من الشركات الناشئة فى العالم تفشل في ال 5 سنوات الأولى، ومن أسباب فشل الشركات الناشئة فى المرحلة الأولى الآتى :

1– عدم وجود احتياج للمنتج فى السوق، وذلك حينما تفشل الشركات فى حل مشكلة فى السوق، ويقول المؤسسين لشركة Treehouse Logic  بخصوص فشلهم " كان لدينا تكنولوجيا ممتازة، وبيانات كثيرة، وسمعة رائعة، ومجموعة رائعة من الخبراء، ولكن لم نمتلك نموذج العمل الذى يحل نقطة ألم لدى الجمهور بطريقة قابلة للتوسع والتطوير” ، ولذلك علي الشركات أن تهتم بأبحاث السوق والتركيز على العملاء، وتقديم المنتج فى الوقت المناسب من أجل التوافق مع تطلعات المستهلكين فى السوق.

2- نقص السيولة المالية لدى الشركات، وعدم القدرة على متابعة العمليات من جديد، أو الفشل فى تأمين أموال جديدة بسبب مشكلات مادية مثل ما حدث مع شركة Anki  التي نجحت فى تأمين أموال جديدة بقيمة 182 مليون دولار، ولكن بعدها بفترة لم تتمكن الشركة من الحصول على أموال جديدة، وبالتالى تم إغلاقها فى عام 2019 ، ولحل هذه المشكلة لابد من دراسة وتقييم الوضع المادى لدى الشركة جيداً قبل التأسيس، ووضع خطط مناسبة للحصول على التمويل اللازم لمشروعات الشركة.

3- سوء الإدارة، ويكون ذلك بسبب الاختلاف بين المؤسسين للشركة، وتعدد وجهات النظر، وأيضاً خطأ فى توقع المبيعات، وسوء التخطيط ، بالإضافة إلى حرق الكثير من الأموال فى جزء معين فى الشركة، وإهمال مختلف الإدارات الأخرى، ومن أجل حل هذا الموضوع فيجب على المؤسسين وضع خلافاتهم جانباً من أجل، والإتفاق على أمور واضحة من البداية، وتعيين أهل الخبرة.

4- التسعير الخاطئ للمنتج حينما تحدد الشركة أسعاراً مبالغاً فيها تُسبب تراجع المبيعات لأن المستهلك يرى بأن القيمة التي سيحصل عليها لا تناسب المبلغ المطلوب، أو تحديد أسعاراً منخفضة مما يتسبب بإنخفاض المبيعات نتيجة لأعتقاد المستهلكين بأن المنتجات رديئة الجودة.

5- سوء اختيار فريق العمل، حيث تتجه بعض الشركات إلى توظيف الفريق الغير مناسب، الذى يفشل فى التخطيط لإنجاز الأعمال المطلوبة، أو العمل بدون مديرين وكل ذلك من أجل توفير التكلفة، مما يؤدى إلى فشل الشركة، ولكن وجود فريق عمل مناسب، وقادرعلى التخطيط بشكل إيجابى يؤثرعلى نجاح الشركة.

6- التسويق السيئ وعدم الاهتمام بالعملاء، فأنه بدون التسويق الجيد للسلع والخدمات أو الاستماع الجيد للعملاء ومعرفة أرائهم فلن تتمكن الشركة من تحقيق المبيعات المطلوبة، وبالتالى عدم استمرارها فى العمل، ولذلك لابد من تعيين فريق مختص لتسويق منتجات أو خدمات الشركة بشكل جيد .

يقول Howard Love في كتابه “The Start-Up J Curve” أن معظم الشركات تفشل بسبب أخطاء صاحب المشروع وليس بسبب ضعف في التمويل المالى، أو ضغط من المنافسة في السوق، ويدعو من خلال كتابه إلى إعادة النظر في كل ما يفعله رواد الأعمال المبتدئين، والمطلوب مننا بأن نتخلص من أوهام ريادة الأعمال، وأن نكون مستعدين لدفع ثمن النجاح، بذلك يمكننا العبور إلى شاطئ النجاح أما بخلاف ذلك فسيكون مصير مشروعنا الناشئ وشركتنا الصغيرة الفشل. إذا لماذا تفشل الشركات الناشئة فى المراحل الأولى من وجهة نظرك ..؟؟ وهل هناك نقاط أخرى تريد إضافتها لحل المشكلة ..؟؟