عندما نفكر في إنشاء شركة، فإن هناك الكثير من الاجراءات التي نقوم بها، ولعل أهمها دراسة السوق وطرق التعامل مع المنافسين.

الشركات الناشئة اليوم يجب ان تقضي وقتا كافيا في فهم السوق وكيفية التعامل مع المنافسين. وهنا لابد من القلق! فهل نرى أن القلق من المنافسين عنصر إيجابي أم غير مرغوب فيه؟

لابد من فهم السوق، والتعرف على المنافسين والمنتجات أو الخدمات المشابهة وابتداع الطرق التي يمكننا أن ننافس فيها بالمنتج الجديد، فالمنافسة ليست سهلة وهناك جملة من التحديات والتهديدات. ولعل لدى كل منكم معرفة بهذه التهديدات؟ 

 ولعلنا نتساءل عن أبحاث السوق وارتباطها بالمنافسين والفرص المتاحة للشركات الناشئة. ومن الغرابة أن نسمع قول أحد رؤساء الشركات الناشئة: "ليس لدينا منافسون، لم نفكر في الأمر، لأننا الأوائل!". فهل هذا التصريح من وجهة نظرك دليل قوة أم مؤشر خطير؟

ان انكار وجود المنافسة في السوق، يعني عدم التمكن من اقتناص الفرص أو تقديم أفكار ومنتجات ابداعية منافسة وقد تفقد الشركة الناشئة دعم المستثمرين وتتعرض لهزات عميقة تحول دون ان يكون لديها ميزة تنافسية او قيمة مضافة او رؤية فريدة وإضافات ابتكارية! 

الأمر المهم أيضا أن نذهب بصداقات مع المنافسين وليس انكار وجودهم او الابتعاد عنهم، فكثير من الشركات الناشئة الصغيرة والناجحة وجدت طريقها للاندماج لتصبح شركات كبيرة، بفعل العلاقات والصداقات الشخصية بين مسؤوليها. ولعلك تتساءل هل من المنطقي ان يكون هناك علاقات صداقة بين المنافسين في السوق؟

 وأنت ما رأيك في فكرة دراسة السوق والأبحاث حول المنافسين والمنتجات والخدمات المعروضة للجمهور؟