لا أقصد هنا الأسئلة التقليدية على شاكلة أخبرني عن نفسك ، ماذا تفعل لو واجهتك مشكلة ؟لماذا ترغب في العمل معنا ؟ لماذا تجد نفسك الشخص المناسب؟ أين ترى نفسك بعد سنوات؟ إلخ

فلعل الكثير من الأصدقاء هنا قد أدلو بدلوهم حول هذه الأسئلة فما أقصده أسئلة المقابلة السلوكية أي القائمة على سلوكنا و تصرفاتنا في وقت سابق وبناءً عليه يتم توقع السلوك المستقبلي لنا بحيث يدرك صاحب العمل من نحن وكيف نفكر وكيف نتعامل مع المعضلات التي نواجهها بكفاءة عالية و هل نحن قادرون على اتخاذ القرارات الصحيحة في العمل؟ هل نستطيع توظيف ما نتعلمه في سياقات مختلفة!

صادفتُ قبل فترة ليست بالبعيدة تقنية ستار Star ، لِمن لم يسمع بها هي طريقة رسمية للإجابة على أسئلة المقابلة بحيث يتم تقديم أمثلة أو أدلة ملموسة على أننا نمتلك الخبرة والمهارات اللازمة للوظيفة ،يُذكر أن لكل حرف من star له معنى معين فمثلًا؛

Situaion / الموقف وهو أن تصف الموقف الذي كنت فيه أو المهمة التي كنت بحاجة لإنجازها.

Task / المهمة حول الهدف الذي كنت تعمل على تحقيقه ؟

Action / الإجراء وهو أن تصف الإجراءات والخطوات التي اتخذتها لتحقيق الهدف

Result/ النتيجة وهوأن تصف نتيجة أفعالك

على سبيل المثال سؤال المقابلة ، أخبرني عن عمل كنت قد أنجزته على أكمل وجه وفي وقته المحدد؟

حسنًا ، قبل أعوام كلفني مدير الشركة التي كنت أعمل بها بمهمة لصالح شركته السياحية ، كانت المهمة تحتاج إلى وقت ومجهود كبير(الموقف) حيث كنت مسؤولة عن قسم الكتابة ومشرفة على إدارة الفريق الذي أعمل معه (المهمة) ولإكمال المهمة بنجاح ركزت على أن يتم الأخذ بآراء الناس واستطلاعهم حول أفضل الأماكن السياحية، كما أنني اتفقت مع المدير على تقديم مكافأة بسيطة لتحفيز فريق العمل (الإجراء)وقد أسفر المجهود الذي قدمته مع فريق العمل على تسليم المطلوب مِنا في وقته المحدد ، كما أن المدير شعر بالرضى على ما أنجزناه حتى أنه كلفنا بمهمة أخرى .(النتيجة)

أرتأيت من هذه المساهمة أن أطرح عليكم بعض الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل ، بحيث تتخيل نفسك بأنك في مقابلة عمل ، ستجيب عن سؤالٍ واحدٍ فقط من الأسئلة المطروحة في الأسفل أو أي سؤال سلوكي متوقع في المقابلة من خلال تقنية ستار أو بدونها فلك مطلق الحرية.

أخبرني عن أكثر إنجازاتك المهنية التي تفتخر بها؟ أخبرني عن موقف ما كنت غير راضٍ عن عملك ، وما الذي عملته لتشعر بالرضى؟حدثني عن موقف ما تعاملت فيه مع عميل غاضب ولكنك لم تخسره؟حدثني كيف أقنعت مسؤول العمل عنك بإختيارك لمهمة ما ؟حدثني عن موقف ما تعرضت فيه لإنتقاد سلبي وكيف تغلبت عليه.

أتحفوني بتعليقاتكم وتجاربكم المبدعة بلا شك (