نجاح رواد الأعمال فى انشاء مشروعاتهم لا يرتبط بجودة الفكرة وحسب! لأن الفكرة قد تكون جيدة من منظورهم لكنها لا تلقى قبول المستخدم وربما تلقى قبوله لكن لا تتوفر مواد خام كافية لتنفيذ الفكرة واذا وجد كل ذلك ربما لا تتواجد موارد بشرية قادرة على التنفيذ. وهنا تظهر أهمية دراسة جدوى المشروع وهى دراسة تتناول الفكرة من عدة جهات ومنها تستطيع الحكم على الفكرة إذا كانت تستحق المخاطرة أم لا.

كيف تقوم بدراسة جدوى مشروعك؟

لدراسة جدوى مشروعك يجب النظر إلى فكرتك من أربعة أبعاد مختلفة:

المنتج:

لابد من دراسة المنتج ودرجة تقبل الناس له ويمكن ذلك عن طريق عمل نموذج بسيط وتجميع الاراء حوله وأخذ الملاحظات.

السوق:

وهنا يتم عمل دراسة واسعة للسوق وللمنطقة المستهدفة مثلا إذا كنت تستهدف منطقة معينة قم بدراسة سكانها وقدرتهم على شراء المنتج وكذلك المنافسين لك.

الموارد:

وهنا تشمل الموارد المالية وغير المالية. لابد من معرفة المصروفات المبدئية والتى سيتم انفاقها على المشروع كى يبدأ وكذلك المواد الخام لابد أن تتأكد من توفرها وبسعر مناسب وأخيرا الموارد البشرية فيجب ان تدرس وتتأكد من وجود أيدى عاملة يمكنها تنفيذ الفكرة معك وفى الوقت نفسه تستطيع تحمل نفقاتهم.

التكلفة:

لابد أن تدرس كيفية تغطية التكاليف وتتأكد أذا كان المشروع سيحقق أرباح إذا كان هادفا للربح أو إذا كان سيحقق استدامة إذا كان غير هادف للربح.

وبعد دراسة كل تلك الجوانب تستطيع بعدها التحديد إذا كانت الفكرة مجدية أو لا. وفى حالة إذا كانت غير مجدية يمكنك التعديل عليها أو القيام بالتفكير فى فكرة مختلفة.

فى رأيك ما هى المجالات الأخرى التى نحتاج فيها دراسة الجدوى غير ريادة الأعمال؟

هل من الممكن أن تنجح المشاريع بدون دراسة جدوى مُسبقة؟