#كرائد أعمال ...كيف تعد نموذج عمل تجارى ناجح لشركتك الناشئة؟

هل سبق أن سمعت عن نموذج العمل التجاري أو ما يسمى Business Model Canvas

هو مخطط أو أداة تساعد رواد الأعمال لإنشاء شركاتهم وخلق قيمة لأعمالهم التجارية، حيث أنه يوضح رؤية الشركة الناشئة وكيفية التخطيط لها.

يقوم نموذج العمل التجاري الناجح على تسعة أركان، ولكل ركن فائدته الخاصة وهما: -

*شرائح العملاء: -

لا يمكن إنشاء شركة بدون تحديد عملاء مربحين لها، فالعملاء هم جوهر أي نموذج تجاري، وحتى تستطيع الشركة إرضاء العملاء فلابد من تقسيمهم إلى مجموعة شرائح، ودراسة كل شريحة على حدة، وكيفية الوصول إليها، فيمكن تقسيمهم على أساس الجنس أو العمر، فمثلا شركات التجميل، شريحة عملاوها النساء ولكن الغالبية منهم من في عمر الثامنة عشر إلى الثلاثون.

*القيم المقترحة:-

هي المنتج ألذى ستقدمه للعميل، فتجعله يتجه إلى شركتك ويكون مستهلك لمنتجك، فمن خلالها تعرف احتياجات عميلك وتعمل على إشباعها جيدا.

*القنوات:-

القناة هي حلقة الوصل بين العميل والمنتج، فالقنوات هي الاستجابة إلى رغبة العملاء للمنتج وكيفية الوصول إليه مثل محلات البيع بالتجزئة.

*العلاقات مع العملاء: -

لا يمكن معرفة متطلبات العملاء ومشاكلهم بدون التواصل معهم، فتعمل على اكتسابهم وبالإضافة إلى الاحتفاظ بهم دائما لشركاتك بالإضافة إلى المساهمة في تطوير المنتج من خلال الاستماع إلى شكواهم.

*مصادر الإيرادات:-

أي رائد أعمال يسعى في الأساس إلى الربح، ولهذا فإن الإيرادات هي أهم ركن في نموذج العامل، فبها تعرف مصادر الدخل المادي للشركة.

*الموارد الرئيسية:-

تمكن الشركة من دخول سوق العمل، حيث لابد من وجود موارد مادية أو مالية أو فكرية أو بشرية للشركة تساعدها على خلق القيم وتقديمها للعميل.

*الأنشطة الرئيسية:-

ما هو نشاط الشركة ويجعلها ناجحة في عملها وتكتسب رضا العميل، فمثلا شركة مايكروسوفت النشاط الرئيسي لها هو تطوير البرامج.

*الشراكات الرئيسية:-

غالبية رواد الأعمال لا يمتلكون المال لإنشاء شركاتهم فيتجهون إلى إنشاء شركات مع الموردين للدعم المادي، فالشراكات هي حجر البناء لنموذج العمل.

*هيكل التكاليف:-

التكاليف الناتجة عن إنشاء الشركة الشركة، مثل الرواتب وإيجار الأماكن الإدارية.

أخبرنا هل أعددت نموذج عمل من قبل؟

وفى رايك هل تلك الاركان التسع كافية لاعداد النموذج أم لابد من أضافة أركان أخرى له ؟