يعد تقييم الأفكار الإبداعية التحدي الأكبر الذي يواجهة المديرون والمبتكرون خاصة عندما يكون هناك أكثر من فكرة محتملة؛ فقد تبدو الفكرة مقنعة وجيدة الصياغة ولكن غالباً لا يتم الكشف عما إذا كانت الفكرة ناجحة حقاً إلا بعد أن يتم تقييم جميع الأفكار ضمن عملية الإبتكار والتي يتم من خلالها دمج مجموعة من المعايير المتعلقة بتلك الأفكار ضمن مصفوفة التقييم.

بحيث تسمح تلك المصفوفة بتقييم الأفكار المختلفة وتصنيفها بناءً على مجموعة من المعايير المحددة، على سبيل المثال؛ كم ستكلف الفكرة للتنفيذ والتشغيل؟، وكم من الوقت سيستغرق التنفيذ؟، وهل تتوافق مع إستراتيجيات العمل؟

تعتبر مصفوفة التقييم نهج بسيط يُمكن المبتكرون من تقييم أفكارهم الإبداعية بمجموعة من المعايير بإستخدام مقياس من 0-5 نقاط لكل معيار، كما أنها تشجع المقيّمين على تقديم تعليقات تفصيلة حول تصنيفاتهم بالإضافة لتقديم إقتراحات تعمل على تحسين الفكرة للتغلب على نقاط الضعف.

تعكس عوامل المقارنة متطلبات الفكرة بإستخدام معدل النقاط، بحيث تقيس النجاح المحتمل للفكرة بناءً على عدد من العوامل، وبعد الإنتهاء من عملية التقييم يتم تخصص إجمالي النقاط لكل فكرة، ويقدم المقييم الملاحظات لتلك الأفكار والتي يمكن أيضاُ العمل على تحسينها. والآن فما رأيكم بمصفوفة التقييم كأداه للتقييم؟

على أي حال، فإن مصفوفة التقييم بحد ذاتها لا تكفي عادة لإتخاذ قرار نهائي بشأن فكرة قد تكلف الكثير من المال، ولكنها قد تساعدنا على إختيار الأفكار لتقييم أكثر تفصيلاُ، مما يجعل عملية التقييم أكثر كفاءة.