تأثير الهالة Halo Effect هو تأثير نفسي يؤثر على الشخص بشكل إيجابي تجاه ما يراه من منتجات، أو علامات تجارية، وهو له علاقة وطيدة بعمليات التسويق، والترويج للعلامات التجارية.

لكن ما علاقة تأثير الهالة بالتسويق، والعلامات التجارية؟ فى الحقيقة لو نظرنا عن بعد لكل عميل وهو يقوم بعملية الشراء، يتبين لنا أن كل عميل له سلوك خاص؛ إما أنه يفضل علامات تجارية معينة، أو أنه يفضل أن تكون المنتجات معروضة بطريقة تلفت انتباهه، أو ينجذب إلى المنتجات التى يتم تغليفها بطريقة لافتة للنظر.

لو نظرنا مثلا لمنتجات Apple نجد أنها منتجات ممتازة يفضلها العملاء لدرجة تصل إلى الولاء الكامل لها مهما كان سعرها، ذلك الولاء هو الناتج من تأثير الهالة، لكن هل تفلح كل الشركات فى تطبيق ذلك التأثير ؟

بعض المعلنين يحاولون خلق تأثير الهالة من خلال الإعلان بطريقة لافتة للنظر تجذب العملاء من خلال شكل المنتج وتغليفه الرائع، والألوان الجذابة، أو ربط المنتج بشخصية محبوبة ومميزة.

كما نجد بعض المعلنين يضعوا أسعارا مغالى فيها ليتوهم العميل أن المنتج عالى الجودة، وأنه ليس له مثيل، أو أن يضع المنتجات فى مكان ذات تصميم مجهز بأفخم الديكورات المبالغ فيها، رغم أنها هى نفس المنتجات لدى متجر عادى فى آخر الشارع.

نلاحظ أن ذلك التأثير انتقل أيضا إلى تصميم المتاجر الإلكترونية، والإعلانات الرقمية، ومواقع الويب، وتطبيقات الهواتف الذكية وحتى الكتب والمجلات.

لكن نرى سويا تأثيره السلبى عندما يزور العميل المتجر لشراء المنتج لا يجده نفس المنتج الذى شاهده فى الإعلان، أو أن السعر لا يعكس القيمة المتحصل عليها من اقتناء المنتج، أو أن التغليف مغالى فيه، وبالتالى يغالى فى السعر فيأخذ العميل انطباعا سلبيا عن المنتج، وربما يمتد ذلك التأثير إلى كل منتجات العلامة التجارية٠

ما رأيك فى مفهوم تأثير الهالة Halo Effect؟ وهل تعتقد أن تطبيقه على المنتجات والعلامات التجارية يعمل على زيادة المبيعات بشكل كافى على المدى البعيد؟ وكيف نتفادى آثاره السلبية؟