مرحبًا يا أصدقاء،

بالتأكيد سمعتوا عن أو استخدمتوا منصات التمويل الجماعي مثل منصة إنديغوغو (indiegogo) أو كيك ستارتر kickstarter وغيرها الكثير من المنصات المشابهه. والتي تقدم الدعم المالي لرواد الأعمال من خلال مساهمات أفراد.

عربيًا كان لنا محاولات قبل عدة سنوات، والآن نشهد عودة لمثل هذه المنصات في السعودية كمثال قامت وزارة المالية بالترخيص لعدة شركات في هذا المجال. والفائدة تعود على الجميع رائد الأعمال يحصل على تمويل لمشروعه، والممول إما يحصل على أسهم في ملكية الشركة أو يحصل على منتجات. - في كيكستارتر كمثال بعض الشركات ترسل لك منتجات مقابل التمويل- وهناك شركات نموذجها يختلف وتمنح أسهم.

في النموذج السعودي الترخيص لهذه الشركات يأتي من قبل هيئة السوق المالية وبدورها تمنح الحق لأي شخص ممول أن يكون أحد ملاك الشركة ويتم تقييد أسمه في سجلات الشركة وهو ما يعزز من ثقة المستثمرين في مثل هذا النوع من الشركات. وتكون الشركات خاضعة للمراقبة.

هل ستنجح التجربة العربية

لنعد إلى نقطة (رائد الأعمال) لديّ سؤال: هل سوف تقوم بطلب التمويل بهذه الطريقة .. أم لا؟

هل يمكن للتجربة العربية أن تنجح في وجدت كامل الضمانات التي تكفل حق المستثمر ومالك الشركة والشركة الوسيطة.

بالعودة لأصل فكرة التمويل الجماعي تجد أن لها أصل وثقافة مغروسة في المجتمعات الإسلامية (أو هكذا أزعم)، لأن تلقي الأموال من عدة مستثمرين في مشاريع البناء وتُسمى غالبًا هذه الأسهم بعشرة ريالات للسهم الواحد ويمكن للمستثمر بعد ذلك تلقي الأرباح في حال تم بيع العقار.

لنعد إلى الشركات الناشئة .. برأيكم هل سوف يساهم هذا في دخول تدفقات نقدية حقيقة لرواد الأعمال، هل لديكم تجارب؟