المكافآت هي أحد أدوات التحفيز من أجل حث العامين على الاجتهاد وتقديم عمل مثمر، إضافة إلى تحفيزهم لأداء واجباتهم بجد وإخلاص، كما تُشجّع العامين على بذل أكبر جهد يزيد عن المعدل الطبيعي للإنتاج.

ولكن هناك نوعان من الموظفين الأول هو الموظف الكفء وهو الموظف الذي يؤدي عمله بجد وملتزم بالمواعيد وتعليمات ولوائح الشركة ويستخدم موارد الشركة المتاحة دون اهدار وقد يحقق الأهداف أو لا يحققها.

فالكفاءة هنا تشير الى حسن استخدام موارد الشركة المتاحة بشكل منتج وحسن لتحقيق الأهداف.

النوع الثاني هو الموظف الفعال الذي يستطيع تحقيق النتائج بأقصر الطرق فهو دائما مبادر ولديه أساليب عديدة في العمل لتحقيق الأهداف المطلوبة للمنظمة أي يكون عنده القدرة على الإنجاز.

الفعالية هنا تشير الى القدرة على تحقيق الأهداف.

وبالرغم من أن النوع الأول من الموظفين (الكفء) قد يصل الى النتائج وأحيانا لا يصل، الا أن النوع الثاني من الموظفين (الفعال) قد يتسبب في اهدار لموارد المنظمة في سبيل رغبته في تحقيق النتائج مما يزيد من تكلفة المنتج أو الخدمة المقدمة، لذلك لابد من مراعاة الكفاءة والفعالية حيث:

*اذا زادت الكفاءة عن الفعالية قد يؤدي الى منتج عالي الجودة ولكن لا يحتاجه المستهلك فتقل المبيعات.

*واذا زادت الفعالية عن الكفاءة يؤدي الى منتج يحتاجه العميل ولكن تكلفته عالية.

لذلك لابد عند اقتراح سياسة المكافآت للادارة او القسم المسؤول النظر الى العائد والتكلفة لأن الموظف في سبيل الحصول عل المكافآة قد يلجأ الي زيادة كمية الانتاج دون مراعاة الجودة أو قد يهدر الموارد .

في رأيك هل تكافئ على الجهد المبذول "الموظف الكفء" أم الموظف الذي يحقق النتائج "الموظف الفعال" ؟وأيهما تفضل ؟