لا يوجد شخص بلا هدف أو حلم أو على الأقل يبحث عن العمل الذي يكون فيه هو قائد نفسه، بمعنى أوضح أن يصبح لديه مشروع خاص، ولكن بمجرد أنا يبدأ بالنقاش مع ذاته في تنفيذ هذه الفكرة، يتحول الأمر عنده إلى المستحيل لمجرد عدم امتلاكه تمويل هذا المشروع .

المشاريع ليست مجرد أموال كثيرة، بل معظم أصحاب المشاريع الناجحة لم يكونوا في البداية أغنياء، الأمر يبدأ من مجرد فكرة ثم يتطور تدريجيًا بحسب الإمكانيات المتاحة في كل مرحلة، حتى يصل إلى شكل المشروع الكبير الذي كان هدف لصاحبه .

مثال عملي على ذلك، لو كان حلمك محلات تجاريه لها فروع متعددة، لو نظرنا إلى الحلم بهذه الطريقة سنجد أنه يحتاج ملايين لتمويله، ولكن ماذا لو نظرنا إلى الحلم من زاوية أخرى، وهو مشروع تجاري صغير، مجموعة من البضائع التي يقوم صاحبها ببيعها متجولًا وسط الفئة التي تهتم بها، ثم يتطور الأمر إلى كشك صغير ثم محل تجاري، وهكذا حتى يصل إلى الهدف الأساسي وهو مشروعه الكبير .

لم يعد الأمر أكثر صعوبة خاصة مع وجود الإنترنت ومواقع التواصل، فالعديد من الأشخاص بدأوا مشاريعهم عبر جروبات الفيس بوك، ثم تحولت إلى مشاريع على أرض الواقع لها فروع متعددة وأصبحت علامات تجارية يتداولها الناس ويشجعون بعضهم على الشراء منها .

ينطبق هذا الأمر على أي فكرة من أفكار المشاريع، لا يحتاج الأمر إلا لدراسة جيدة وتبسيط الفكرة حتى الوصول إلى التي يمكن تنفيذها بحسب الإمكانيات والظروف المتاحة لدى صاحبها.