https://suar.me/a8NN3

هذه الصورة لسبورة اختي علقتها منذ يومين فرحة بقرب المدرسة، لقد كانت تحسب الايام لموعد بدء المدرسة، "بقي اسبوعااان، بقي اسبوع،" واليوم تكاد ترقص فرحًا من حماسها للغد -العودة الحقيقية للمدرسة-.

قامت بالبحث عن هدايا لمعلماتها وبقيت تتسائل من سيكون من صديقاتها في صفها هذه المرة؟

وانا اراقب هذه التصرفات بفرح، واتسائل هل هي الوحيدة؟ ولماذا تحب المدرسة على الرغم من ان اخي يكبرها بثلاث سنوات واراه محبط ومزاجه متعكر، بل حدثت معركة بينهما لأنه يزعم ان اختي تفرح بالمدرسة امامه وقد مزقت مشاعره بذلك ^^!

المهم

بحثت في بيئة اخي واختي الدراسية، بعد ان وجدت العديد من زميلاتها فرحات ايضًا، بينما اخي وزملائه يشهدون ليلة كئيبة، لأجد هذه الفروق تتلخص في البيئة المدرسية وعلاقة المعلمات والمعلمين بطلابهم:

1) تسعى المعلمات إلى تنويع طرق للتدريس، واغلبهن يبادرن في تحسين البيئة الدراسية حولهن،( كتحسين المرافق المدرسية، واقامة المسابقات بالجوائز القيمة، واقامة الفعاليات والاحتفال بها) والمشاركة مع الطالبات في الفعاليات، كتنسيق الصف، وبل احيانًا التنظيف معهن وتعليمهن اياه..

2) علاقة المعلمات جيدة مع الطالبات خارج المدرسة ومع امهات الطالبات، كذلك اجد العلاقة بين المعلمة والطالبة يغلب عليها الودية وليست تسلطية، وتجلس معهن كثيرًا للحديث الودي والضحك في الفسحة، بعكس علاقة المعلمين بالطلاب، اجدها على النقيض تمامًا، حيث هناك معارك الثأر بين الطلاب انفسهم وبين المعلمين والطلاب احيانًا، والعلاقة خارج المدرسة ليست جيدة مقارنة بالمعلمات.. بل احيانًا يتلثم المعلم في بعض الاماكن خارج المدرسة خوفًا من الطلاب، وبحسب قول اخي "سيارة المدير مصفحة بزجاج غير قابل للكسر"، ولكن للأمانة يحظى المعلمين المجدّين في تدريس الطلاب ورغبتهم الصادقة في حل المشكلات ومتابعتهم للطلاب باحترام كبير وهدايا من الطلاب بالرغم من قلة عددهم..

3) تعامل المعلمات والادارة مع مشاكل المدارس، هناك صرامة في تطبيق القوانين تضجر منها الطالبات احيانًا ولكن لا يتم اهمال اي مشكلة، اذكر أن هناك قانون غريب فرض لفترة معينة في مدرسة اختي، وهو منع طالبات الصف العاشر من دخول صفوف طالبات الصف الخامس -الجديدات في المدرسة- بسبب بعض حوادث التنمر، ولكن المشكلة تمت معالجتها من خلال معرفة الطالبات المتنمرات.. اما في مدرسة الاولاد فالقانون هو البقاء للاقوى، بحسب اخي يقول انه كل يوم هناك معركة وفي بعض الأحيان تصل بالعصي ونادرًا ما وصلت لاستخدام السكاكين، ويشهدون احيانًا حضور الشرطة لمناوبة الحافلات بدلًا من المعلمين الذين بحسب قول اخي "يأخذ ملابسه وينجو بنفسه" أو يتجمع المعلمين والادارة مع عصي غليظة لتفريق معارك الثأر التي تصل لسنوات...

4) تصارح المعلمات والادارة طالبات المدرسة بالمشكلات في النظام التعليمي كصعوبة الاختبارات او اخطاء المناهج، ويوضحن لهن كيفية التعامل معها واتباع خطط في جهد جماعي من جميع اطراف البيئة المدرسية، بعكس ما يحدث في مدارس الطلاب، حيث ابسط ما يقومون به هو "تغشيش"المعلمين للطلاب في الاختبارات بحسب افادة اخي والعديد من الطلاب الآخرين!!! ، وبذلك ينتج فرق كبير بل فلكي بين مستوى الطالبات والطلاب الدراسي.. وهذا يتضح بعد ان يتقدم الطلاب والطالبات لاكمال دراستهم الثانوية، حيث يتم تقييمهم من قبل مدارسهم الجديدة للمرحلة الثانوية، والنتائج تشير بشكل جلي وملموس كفاءة الطالبات مقابل تدني مستوى الطلاب..


كانت هذه بعض الملاحظات التي جمعتها من بعض الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات في تلك المدرستين..


جرس اغلب المدارس:

https://drive.google.com/file/d/0B-85tUqmJwcCNUE5WWFtbW94X2s/view?usp=drivesdk

جرس بعض مدارس الطالبات التي زرتها :

https://drive.google.com/file/d/0B-85tUqmJwcCVzlrSXFEYmRpam8/view?usp=drivesdk