كلنا كثيراً تقف أمامنا أسئلة صعبة لا نجد لها حلاً ، حدث لي هذا أكثر من مرة ، ومن أيام قررت أن أشارك الطلاب ، وأسئلهم هذا السؤال ، كيف تتصرفون عندما يقف أمامكم سؤال صَعُب عليكم حله ؟

فأجاب الطلاب بتجارب قد حدثت معهم في السابق ومما سمعت منهم :

الطالبة ريما التي ذكرت لي أنها في إحدى الإيام، وجدت نفسها أمام سؤال صعب في الرياضيات، كان يتطلب حل معادلة معقدة. لم تعرف كيف تبدأ، ولكنها قررت أن تبدأ بالتفكير بشكل هادئ ومنظم. فقامت بمراجعة المعلومات والأدوات التي درستها سابقًا، ثم قامت بتطبيقها على السؤال. عندما واجهتها صعوبة، استعانت بأصدقائها الآخرين وطلبت مساعدتهم. لقد أدركت أن العمل الجماعي والمساعدة من زملائها يمكن أن يكونا مفتاحاً لحل أسئلة قد صعبت عليها .

أما أحمد مما فهمت من كلامه أنه يحب التحديات والمشكلات المعقدة. لم يخاف من الأسئلة الصعبة بل اعتبرها فرصة لإظهار مهاراته. عندما واجه سؤالاً صعبًا في الاختبار، قرر أن يقترب منه بطريقة منظمة. قام بتحليل السؤال إلى أجزاء صغيرة وتفكيكه لفهمه بشكل أفضل. اعتمد أحمد على المفاهيم الأساسية والنظريات التي درسها لإيجاد طريقة منطقية للحل. وعندما واجه صعوبة، لم يتخاذل واستمر في المحاولة حتى وجد الإجابة الصحيحة.

أما منى فقد ذكرت لي أنها عندما تجد سؤالاً صعباً ، تحاول تبسيط السؤال على أسهل حال ، فتحاول أن تغير صيغة السؤال بطريقتها ، أو تقريب السؤال لشيء أخر مقرب ومفهوم ، وذكرت أنها من خلال ذلك تقدر أن تحل السؤال

وأما أنا فتكون استراتيجيتي على النحو التالي :

أقوم بالبحث في المصادر الموثقة التي تحدثت عن هذا الموضوع ، حتى أصل إلي الإجابة .

مناقشة السؤال مع زملائي أو معلمي ، فقد يقدمون أفكارًا جديدة من خبراتهم تؤدي إلى الحل.

أحل المسائل الصعبة التي تشبه السؤال الذي أواجهه، فذلك قد يساعدني في الوصل إلي الحل في أكثر الأحيان.

فبرايكم أي هذه الاستراتيجيات تبدي نفع معكم ، و شاركونا في الاستراتيجيات التي تستخدمونها عند الوقوف على مسألة صعبة ؟