"عذرا لا يمكنني"

"لا استطيع القيام بذلك"

"اعتذر"

"لا"

اعتبر العديد من الاطباء النفسائيين ان قول "لا" او رفض طلب ما من اصعب الاشياء التي يمكن للانسان فعلها ، حيث قال البعض ان الرفض ليس اهانة بالدرجة الاولى و قال البعض ان لا تقوم بتقديم الناس عن نفسك و قال البعض الاخر. لا تحسس نفسك بالذنب ان رفضت اي طلب.

لكن اولا يجب معرفة اسباب عدم قول لا للناس فهي تحدد حسب عدة مقاييس تختلف من شخص اخر ففي الاخر هذا الامر نفساني فهو نسبي ليس بعلم دقيق.

من اول المقاييس هي:

1 درجة قرابة الشخص لك:

  كلنا نعلم انه لايمككنا رفض طلب لوالدينا ، لاصدقائنا ، لاشخاص كبار منا ، لكن في حدود فالرفض ليس باهانة للشخص كما يقول بعض الوالدين لابنائهم و ليس قصد غضب بعض الاصدقاء كما يعتقد البعض منهم فقول لا يريحك من بعض الاحمال كثيرا لانه عدم الرفض تصبح كالقنبلة التي تطيل وقت انفجارها فسوف تصبح مصدر امتصاص الطاقة بالنسبة للاشخاص و تمتص الطاقة منك و يوم تنفجر تذكر هذه النقطة انك تصبح انت الملام ! لماذا الملام ؟؟؟ لانك لم ترفض طلب من قبل حتى ولو كان قريب لك فاذا لايمكنك عمل ذلك الشيئ لا يمكنك فهي بكل تلك البساطة و من هنا ننتقل الى النقطة الموالية و هي

2 درجة كرم و طيبوبة الشخص:

  صحيح ان تكون طيبا و كريم فهذا امر جيد بل هو مذهل لكن لا تدع طيبوبتك و كرمك يصبحون اسلحة ضدك فيؤدي ذلك الى عدم الرضا على نفسك من جهة و على صحتك من جهة لا تدع الصفات الحسنة التي تنبع منك تصبح ظلام و سوادا بالنسبة اليك لاتدعها تؤثر عليك فاذا كان بامكانك مساعدة شخص فاقبل و ان لم تستطع فارفض فقول "لا" صعب في تلك اللحظة لكنها ستمر فهي لحظة مثل كل لحظات اليوم و الشهر و السنة اعلم انها صعبة التطبيق و ليس بالامر الهيّن لكن ستتعود على ذلك ، كما قبول طلبات الاشخاص جزء من حياتك كما هو الحال بالنسبة للرفض و ركز في النقطة الموالية و هي النقاط الاكثر انتشارا بين الناس و التي قد ادت الى تحول بعض الاشخاص من طيبين الى اسوء ما فيهم الا و هي انت لست ذهبا.

3انت لست ذهبا:

انت لست لامعا و لست من تتحكم في سوق المال و لست من تتحارب عليه الناس ولا تسمى بالكنز انت كغيرك من الناس فلا تحاول ارضاء جميع الناس و قبول كل طلبتاهم لان من اول الاشباء التي ستتعرض لها هي خيبة الامل لان في موقف ضعفك معظم الناس لن تحدهم من حهة و الشعور بالسقوط الحر من جهة اخر فلا تحاول فعل هذا لان هذا من مسببات العقد النفسية و من نتائجه تانيب الضمير فتصبح اذا رفضت طلبا يأنبك ضميرك لانك رفضته و اذا تعرضت خيبة امل فتصبح ذلك الشخص المسود قلبه فانتيه لتصرفاتك ، لانك سوف تصبح شخص اخر اذا قبلت كل شيئ او بالاحرى قد دفعت من قبل الناس لتصبح ذلك الشخص فتذكر انه "من اصعب المواقف في الحياة ان يدفعك الناس لتكون شخص اخر" من هنا نمر ايضا الى اسوء النقاطف هذه النقطة لا تشمل الرفض فهي تشمل تقريبا كل ماهو في حياة الانسان الا و هي راي الناس فيك

4لا تستمع اليهم"

"انت شهص سيئ" ، "لقد تغيرت كثيرا' ، "لماذا ، لا" ، "لقد اهنتني!!"

كلها حمل سوف تسمعها من افواه الناس. و بعض الاطباء اتفقوا انه لايهم درحة قرابة الشخص اليك ، لا يهم ذلك فاذا كان الشخص قريبا السك ام لا سوف تسمع هذه الجمل ، لماذا؟ تريد ان تعرف لماذا؟ لانك فثط قلت لا! ، سينقلب عليك بعض الاشخاص و صدقني يا عزيزي افضل الناس الذين سيفهمون الامر و عند ثول لا لهم سيبتسمون و هم نفس الاشخاص الذين سوف. تحدهم دائما بقربك دائما لان افضل الناس في حياتك اغناهم عقلا و سوف تتفهم ذلك مت الوقت.

 و من هنا نمر الى خلاصة القول لولا ان كان قول "لا" لما بحث فيه الباحثين. و لم يتكلم فيه المختصين و الخبراء تذكر يا عزيزي ان الرفض ليس باهانة فانت لا تهين احد لان كثير من الناس من لديهم ضعف في الشخصية يتاثرون بذلك و يؤنبهم ضميرهم في ذلك و كخاتمة القول تذكر دائما و ابدا لست ذهبا.

حياك الله انت الذي وصلت الى هنا