نرى كثير من الشركات التي تقوم بتصنيف موظفيها ضمن قائمة تتناول مستويات العديد من الموظفين وقدراتهم ومجهوداتهم بالنسبة للآخرين، ولا يختلف هذا عن قطاع التعليم، فقد ظهر مؤخرًا مصطلح المعلم المتميز أو أفضل معلم بالعالم، في مثل هذه التصنيفات يتم تصنيف أداؤك و أعمالك بالنسبة لما يقدمه غيرك من الزملاء ويتم ذلك وفق مجموعة من الاختبارات تسمى اختبارات معيارية المرجع، تساعد هذه الاختبارات في الكشف عن الفروق الفردية وتحديد نقاط القوة وتحسينها وتحديد نقاط الضعف والعمل على معالجتها حيث تستخدم للحكم على فئة معينة من خلال الاهتمامات والآراء وغيرها، من الأمثلة على هذه الاختبارات هي تحديد نسبة نجاح الفرد في اختبار توظيف لتخصص ما، هنا تتحدد نسبة نجاحه وإمكانية ترشحه للحصول على هذه الوظيفة وفقًا لما يحرزه الآخرون من تقدم، أيضًا التقدم لوظيفة معينة في أي شركة تتم وفق اختبارات معيارية المرجع.

بينما على النقيض هناك الاختبارات محكية المرجع التي يستند فيها الفرد على حكم أو شرط " محك " يرجع إليه تقدير نسبة النجاح وتحقيق الهدف مثلاً يكفي لنجاحك أن تقوم بالحصول على نسبة 50٪ فما فوق لتتأهل للمرحلة الثانية.

لو كنت مديرًا لشركة معينة أو مسؤولًا عن إجراء اختبار توظيف في مجال معين أي الاختبارات سوف تعتمدها في ذلك؟ أيهما الأفضل من وجهة نظرك ولماذا ؟