قد لا تكون قراءة الكتب المدرسية ممتعة ، ولكن القدرة على ذلك مهمة. خلال المدرسة الإعدادية والمدرسة الثانوية والكلية ، ستكون الكتب المدرسية جزءًا كبيرًا من قراءتك. إن فهم كيفية قراءتها واستخدامها بفعالية هو مفتاح النجاح الأكاديمي.

قبل أن تقرأ

يمكن أن تكون الكتب المدرسية مملة ومليئة بالتفاصيل. القفز مباشرة إلى كتاب مدرسي دون وجود فكرة عامة عن الموضوعات والمواضيع المركزية يمكن أن يجعل قراءة الكتاب المدرسي أكثر صعوبة. نتعلم بشكل أفضل عندما ننتقل من عام إلى خاص. ستمكّنك معاينة وتطوير صورة كبيرة للنص قبل القراءة من التعرف بشكل أفضل على ما هو مهم أثناء قراءتك وتمكينك من الاحتفاظ بالتفاصيل.

معاينة.

ستساعدك الخطوات أدناه على معاينة النص وتحسين فهمك والاحتفاظ به.

• راجع كافة عناوين الفصول والعناوين الفرعية.

• ألقِ نظرة سريعة على أي صور أو مخططات أو رسوم بيانية في القسم الذي ستقرأه.

• اقرأ أي كلمات غامقة أو مائلة وتأكد من فهمك لها.

• اقرأ ملخص الفصل.

• راجع أي أسئلة نهاية الفصل.

سؤال.

يوفر تطوير مجموعة من الأسئلة التي تريد الإجابة عليها قبل البدء في قراءة النص التوجيه والتركيز أثناء قراءة النص. بمجرد معاينة النص ، قم بعمل قائمة بالأسئلة التي تريد العثور على إجابات لها أثناء قراءتك. كيف تفعل هذا؟ سهل. أثناء معاينة النص ، قم بتحويل كل عنوان وعنوان فرعي إلى سؤال. على سبيل المثال ، إذا كان العنوان هو “الأسباب الجذرية للحرب الأهلية الأمريكية” ، فقد يكون سؤالك هو “ما هي الأسباب الجذرية التي أدت إلى الحرب الأهلية الأمريكية؟”

بينما تقرأ

ستساعدك الاستراتيجيات التالية على زيادة فهمك والاحتفاظ بالمعلومات أثناء قراءة الكتب المدرسية.

فكر.

من خلال مراجعة عناوين الفصول والعناوين الفرعية والكلمات الغامقة أو المائلة ، اسأل نفسك عما تعلمته بالفعل. الآن كما تقرأ:

• أجب عن الأسئلة التي طورتها أثناء معاينة النص.

• حاول وتوقع إجابات الأسئلة واكتشف ما إذا كانت تنبؤاتك صحيحة.

• اقرأ بصوت عالي. تحسن القراءة بصوت عالٍ من الفهم والاحتفاظ بالمعلومات.

• طوّر صورة في ذهنك للمفاهيم المعروضة. يجعل تصور المعلومات أو المفاهيم أو المواد المقدمة من السهل تذكرها.

تسليط الضوء.

أثناء قراءة النص الخاص بك ، قم بتمييز مقاطع مهمة تدعم الموضوعات والمفاهيم المركزية. كن انتقائيا. إذا كنت تسلط الضوء على أكثر من 20٪ من المقطع ، فأنت لست انتقائيًا بدرجة كافية.

• أثناء القراءة ، حاول تحديد المفاهيم والحقائق المهمة التي من المحتمل أن تكون أسئلة اختبار. ضع خطًا وحدد هذه المفاهيم بعلامة “Q” في الهامش.

• دائرة بها قلم رصاص المصطلحات والمفردات الرئيسية. اكتب تعريفًا موجزًا ​​لكل منها في ملاحظاتك أو في هامش الكتاب المدرسي.

• قم بتدوين ملاحظات منظمة بشكل جيد على الجانب الخلفي لملاحظات المحاضرة الصفية المقابلة. بهذه الطريقة ، سيكون من السهل الوصول إلى ملاحظات المحاضرة وملاحظات الكتاب المدرسي عن نفس الموضوع ومراجعتها استعدادًا للاختبار.

• اصنع وسائل مساعدة بصرية ، بما في ذلك ، صورة أو رسوم بيانية أو رسوم بيانية أو جداول للمساعدة في تصور ما تقرأه. يعد التصور طريقة رائعة لأخذ المعلومات المعقدة أو الصعبة وتسهيل فهمها وتذكرها.

• اكتب ملخصًا موجزًا ​​للموضوعات والأفكار المركزية في ملاحظاتك. ستساعدك القدرة على تطوير ملخص لما تعلمته على إتقان المادة والاحتفاظ بالمعلومات.

بعد القراءة

ما تفعله بعد قراءة النص يمكن أن يكون مفيدًا للتعلم والاحتفاظ به ، مثل قراءة النص نفسه.

السرد.

بمجرد الانتهاء من قراءة نص أو فقرة ، اجلس مع شخص آخر وأخبره بما قرأته وما تعلمته من النص. يمكن القول إن شرح ما تعلمته من القراءة بصوت عالٍ هو الطريقة الأكثر فعالية لتعزيز التمكن من المواد وتحسين الاحتفاظ بها. يعد الانضمام إلى مجموعة دراسة طريقة رائعة للحصول على فرصة لمشاركة ما تعلمته من قراءتك مع الآخرين.

مراجعة.

مراجعة. ثم راجع مرة أخرى! في غضون يوم واحد من القراءة الأولية ، اقض 20 إلى 30 دقيقة – اعتمادًا على كمية المواد التي تمت تغطيتها – لمراجعة ملاحظاتك والمعلومات التي تعلمتها ، مع سرد النقاط والموضوعات الرئيسية. سيؤدي ذلك إلى نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى. اقضِ كل أسبوع حوالي 10 دقائق في مراجعة ملاحظاتك والأجزاء المميزة من النص. ستضمن المراجعة أنك مستعد عند وصول وقت الاختبار.

عندما تكون قراءة الكتاب المدرسي صعبة

عادة ما تكون قراءة الكتب المدرسية أكثر صعوبة من غيرها من أشكال القراءة ، ولكنها في بعض الأحيان تمثل تحديًا واضحًا. إذا كنت تواجه صعوبة في قراءة كتاب مدرسي ، فإننا نوصي بما يلي:

• اقرأ بصوت عالي. تحسن القراءة بصوت عالٍ فهم ما تقرؤه والاحتفاظ بالمعلومات. تسمح لك القراءة بصوت عالٍ بسماع ما تقرأه مما يمكّن الدماغ من معالجة المعلومات بشكل أكثر فعالية وتذكر ما سمعه.

• تغيير الأماكن. تصبح قراءة مقاطع من الكتب المدرسية مملة وسريعة جدًا. إن البقاء في نفس الوضع طوال الوقت الذي تقرأ فيه يضيف فقط إلى الرتابة. حاول أن تقرأ واقفًا لبعض الوقت ، أو غيّر الأماكن بين الحين والآخر.

• اقرأ النص مرة أخرى. في كل مرة تقرأ فيها نصًا مرة أخرى ، ستلتقط شيئًا جديدًا وتحتفظ بمزيد من المعلومات وستجد أنه من الأسهل فهمه. ليس من غير المألوف تكرار نفس المقطع من كتاب مدرسي عدة مرات قبل أن تتمكن من فهم المعلومات والاحتفاظ بها بشكل كامل.

• ابحث عن الكلمات الرئيسية. قراءة الجمل مع إزالة الصفات والظروف. هذا سوف فهم الجملة ويساعدك على تحديد ما يقال وما هو مهم حقًا بالنسبة لك أن تعرفه.

• التنقل حول في النص. من المفيد أحيانًا تخطي  أجزاء مختلفة من فصل أو قسم في كتاب مدرسي. على سبيل المثال ، القفز إلى نهاية الفصل وقراءة ملخص الفصل ، قبل الفصل ، يمكن أن يعزز التركيز والتوجيه والفهم بشكل كبير أثناء العودة وقراءة الفصل الفعلي.

• ضع علامة عليها. إذا صادفت مقطعًا من النص لم تفهمه ، فضع خطًا تحته وضع علامة بجواره في هامش كتابك. عند الانتهاء من قراءة النص الخاص بك ، سيكون لديك عدة علامات في جميع أنحاء الفصل. بمجرد عودتك إلى الفصل ، ستعرف الأسئلة التي يجب طرحها على معلمك أو أستاذك.

• خذ استراحة. إذا كنت لا تحرز تقدمًا في النص الذي تقرأه ، خذ قسطًا من الراحة ، وأعد تجميع صفوفك ، ثم عد لمعالجته لاحقًا بعيون جديدة.

• أنتقل إلى الويب. عندما يفشل كل شيء آخر ، “جوجل” ذلك. الويب عبارة عن مجموعة كبيرة من المعلومات. وفي هذه الأيام ، توجد مواقع ويب تخاطب وتفهم كل موضوع أو موضوع تقريبًا.

نقاط يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار…

فيما يلي بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند قراءة الكتب المدرسية.

ماذا تقرأ

يختلف كل مدرس وأستاذ. يزن البعض اختباراتهم بشكل كبير على ما هو موجود في الكتاب المدرسي ، بينما يعتمد البعض الآخر بشكل شبه كامل على محاضراتهم. في بداية الفصل الدراسي ، حاول معرفة ما إذا كانت الاختبارات ستعتمد بشكل أساسي على المعلومات التي تم الحصول عليها من خلال المحاضرات داخل الفصل أو من قراءة الكتاب المدرسي. سيساعدك هذا في معرفة أين تركز وقتك.

أين تدرس

يعد العثور على مكان هادئ ومريح بعيدًا عن الانحرافات ، حيث يمكنك التركيز ، أمرًا ضروريًا لدراسة الكتب المدرسية بشكل فعال.

متى تقرأ

عندما تقرأ لا تقل أهمية ، إن لم تكن أكثر أهمية ، عن المكان الذي تقرأ فيه. يمكن أن تكون قراءة الكتب المدرسية مملة. آخر شيء تريد القيام به هو القراءة عندما تكون مرهقًا أو متعبًا أو في وقت متأخر من الليل. تتطلب قراءة الكتب المدرسية أن تكون متيقظًا ومنتبهًا. نوصي بها لمدة 30 إلى 45 دقيقة في المرة ثم أخذ استراحة قصيرة لتنشيط عقلك وجسمك.

كيفية الاحتفاظ بها

أفضل طريقة للاحتفاظ بالمعلومات من الكتب المدرسية هي (1) القراءة بصوت عالٍ و (2) مناقشة ما قرأته مع الآخرين. تؤدي هذه العملية إلى نقل معلومات النص  من ذاكرتك قصيرة المدى إلى ذاكرتك طويلة المدى وتضمن إتقان الموضوع.

اقرأ المزيد:

أفضل الطرق الإبداعية لتعليم الحروف والأصوات للأطفال

من <