يقول أحدهم قرأت كتاب ما واستمتعت كثيراً أثناء قراءته، وحصلت منه على معلومات جمة ولكن بعد مرور أسبوعين لم أتذكر منه إلا بضع معلومات متفرقة ،فشعرت بالحزن وسألت نفسي لماذا نقرأ الكتب إذا كنا سننساها بعد ذلك؟

في الحقيقة الجميع بلا استثناء ينسى، ربما تختلف القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة من قارئ لآخر ولكن القراءة والنسيان أمران مترابطان ويمر به كل قارئ مهما بلغت خبرته القرائية.

دوافع القراءة تختلف من شخص لآخر ،فمنهم من يقرأ ليبحت عن المتعة أوالفائدة أو حتى الهروب من الواقع،أياً كانت الدوافع ومسميات الكتب التي قمت بقراءتها ،فإن القراءة تُضيف للقارئ معلومات جديدة، وطرقًا مختلفة لحل المشكلات، وسُبلًا متنوعة لإنجاز هدف محدد.

ومن يدري فقد تكون القراءة سببًا في اكتشافك للهوايات الكامنة بداخلك، أو تجعلك تكتشف أحد الأشياء التي تثير انتباهك وتعجبك حقًّا.

قد يساعد ربط ما قرأناه بأمر ما من تذكرنا له أطول فترة ممكنة من خلال ربط معلومة من الكتاب بأمر مشابه تعرضت له، أيضاً كتابة مراجعة عن الكتابة الذي نقوم بقراءته في دفتر ملاحظات أو موقع إلكتروني مثل Goodreads ، فما نضيفه نحن على المحتوى أو ما نعيد طرحه بشكل مختصر، يُجمل في عقولنا صورة متماسكة للمقروء تمكننا من استعادته في أي وقت.

لذا أود سؤالكم هل سبق أن قام أحدكم بقراءة كتاب ونسي محتواه ؟وماذا فعلتم لتتذكروا المعلومات الواردة فيه ؟