أغلبنا إن لم يكن جميعنا كان يكب ما في رأسه من معلومات بمجرد خروجه من الامتحان، وتنتهي صلاحية هذه المعلومات بالذاكرة طويلة المدى، مع انتهاء الحاجة لها، حتى لو كان الأمر يحدث لا إراديا وليس لعدم اهتمامنا، فمن الطبيعي ألا نتذكر كل ما تعلمناه من أرقام وحقائق.

ووفق المقولة المذكورة بالعنوان وهي لعالم النفس بورهوس فريدريك سكينر،  التعليم الحقيقي يكمن في ما وراء المعرفة، في مهارات التفكير النقدي التي نكتسبها أثناء التعليم، في مهارات التحليل التي نتقنها من وراء الأسئلة والاستفسارات، وتلك هي التي ستسمر مدى الحياة.

لكن عندما فكرت بالمقولة، أليس بها قدر من المبالغة، صحيح اكتسبنا مهارات كثيرة ومتنوعة من خلال العملية التعليمية، لكن ليس هذا هو الهدف الأساسي من التعليم، فما قد تفيدني مهارات التفكير النقدي أو التحليل وأنا ليس لدي القواعد الأساسية بمجال دراستي.

عندما أنظر إلى الوراء لحوالي 20 عام من الدراسة، والتي درسنا بها مواد لا تحصى ولا تعد، وبجميع المجالات، أقول أني لو تذكرنا كل ذلك لأصبحنا مثل المكتبة المتنقلة، وأحيانا أشعر بالإحباط كوني لا أتذكر الأغلب منها. صحيح عملية التعلم مستمرة طالما نحيا، ولكن أين تكمن قيمة التعليم أو التعلم هل كما لخصت المقولة أما في ما نتلقاه فعليا من معلومات؟