من المعروف أن الألوان الباردة ترتبط بالشتاء والأخضر للربيع والظلال الدافئة للصيف والألوان الترابية للخريف ... الطبيعة مليئة بالألوان.. وبالمثل ، فإن للاقتصاد الوان أيضا.. قد يقول قائل هل الاقتصاد له ألوان، نعم هذا صحيح، حيث لديه عشرة ألوان.

حقيقًة تتنوع ألوان الاقتصاد بين الأبيض والأسود والرمادي والأحمر والأزرق والأخضر والبني والفضي والأصفر والبنفسجي. 

فمثلًا الاقتصاد الرمادي: يمثل القطاع الغير رسمي الذي يتم بعيد عن أعين السلطات بهدف التهرب الضريبي وغيرها من الرسوم.

لكن ماذا عن الاقتصاد الأسود: يعرف بإسم الاقتصاد الخفي والذي يشمل الأنشطة الغير مشروعة والمحظورة كتهريب المنتجات وغسيل الأموال والاتجار في العملة.

اللون الاخر وهو الاقتصاد الفضي، لكن بماذا يختلف عن قبله من الأنواع الاخرى من ألوان الاقتصاد؟ حسنًا هذا الاقتصاد يتحكّم فيه ويديره الكبار في السن، نتيجة لزيادة نسبتهم في المجتمع. بالإضافة الى أن الاستثمارات المرتبطة بالاقتصاد الفضي دائماً ما تركز على ما يحتاج إليه كبار السن وتلبية احتياجاتهم الاستهلاكية والمعيشية والصحية.

يأتي لون اخر وهو الاقتصاد الأحمر؛ اذ يعتمد على المركزية ولا يتمتع بالمنافسة أو التنوع. أما الاقتصاد الأبيض: هو الاقتصاد الذي يهتم بتكنولوجيا المعلومات وتوظيفها في مختلف المجالات كالتسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية.

الاقتصاد البني و هو الاقتصاد الذي يعتمد على أنشطة مدمرة بيئيا خاصة الوقود الأحفوري كالفحم والنفط والغاز.وأيضًا الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأول أكسيد الكربون.

يبدو أيضًا أنّ الاقتصاد الأخضر على عكس الاقتصاد البني، فمثلًا يعد هذا الاقتصاد صديق للبيئة اذ يهدف الى تحسين مستوى المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة وهو اقتصاد قائم على الطاقة النظيفة.

ثمة لون اخر والاقتصاد الأزرق، لكن كيف يختلف عن غير من الأنواع الأخرى؟ هذا الاقتصاد يهتم بالإدارة الرشيدة للموارد المائية وحماية البحار والمحيطات بهدف استدامتها للحفاظ عليها من أجل الأجيال الحالية والقادمة.

لكن ماذا عن الاقتصاد البنفسجي؟ يعتبر هذا الاقتصاد تحالف بين الاقتصاد والثقافة حيث يهدف الى خلق بيئة ثقافية تتسم بالتنوع تهدف الى تحقيق غايات التقدم والرفاه. واخيرا الاقتصاد الأصفر: هو الاقتصاد الذي يدرس الطاقة الشمسية باعتبارها مصدرا مهما وآمن ومجاني للطاقة.

برأيك، ما هو أهم لون من الوان الاقتصاد لتحقيق التنمية ولمستقبلنا؟