بدايةً وكما نعلم أن فن التصميم هو أحد أنواع الفنون التشكيلية وهو أحد الفنون التي تعتمد على مدى إبداع الشخص وماذا يبتكر من أمور غير مألوفة فكأي شخص يهوى التصميم هذا يعني أن يكون لديه أفكارًا خارجة عن الصندوق وأن يستطيع توظيفها لينتج إبداعاً لا مثيل له، فتخيل أنت كمصمم لديك كافة القدرات وتمتلك حسًا ابداعيًا جذابًا أن تتعرض الى انتقادٍ سيء في أحد أعمالك التى قضيت فيها جهدًا كبيرًا لتنفيذها بهذا الجمال وببساطة يأتي عميل غير مُقدر لعملك وينتقده ويقدم أراءه السلبية وعندما تسأله عن السبب ببساطة يرد عليك بأنه يرغب ببعض التعديلات التى تبدو في نظرك كمصمم محترف أنها غير منطقية.

يا لهذا العمل المتعب..! ماذا عليَ أن أفعل مع هذا العميل؟ كيف أقنعه؟

ربما هذه من بعض الاسئلة التي تخر على بال كثير من المصممين؟ وهذه من أكثر المشاكل التى يمكن أن يواجهها المصمم في عمله فغالبًا ما يأتيك أشخاصٌ يصرون على أن تقوم بتعديلات أنت غير مقتنع بها وتبدأ في حوارات ومجادلات كبيرة قد ترهق صحتك وتتعب نفسيتك الى أن تصل الى مرحلة محيرة..!

كيف أخرج نفسي من هذا المأزق؟(في أغلب الاحيان تكمن المشكلة في أن العميل لا يدرك طلبه بالضبط)

وتبدأ تفكر وتفكر وتفكر الى أن تصل مرحلة (خلاص أنا لازم أخضع لكلامه وأجرب معاه وأشوف حتوصل بيه لحد فين!)

فتبدأ تستجمع قواك، وتبدأ تعيد الكلام معاه من أجل الوصول الى مبتغاه في أقل ضرر ممكن، تبدأ تسأله بهدوء ما الذي تريده بالضبط، هل لا ترغب في هذا الشعار؟(حاضر حغيرهولك)، وتبدأ معه رحلة العثور على الحل..! ستجد فعلًا أنه بدأ يستجيب لك..

من تجربتي الشخصية في بداية عملي كفري لانسر تواصل معي أحد العملاء وطلب مني أن أقوم بعمل موضوع بريزنتيشن وأصممه على برنامج البوربوينت وهذا ما حصل فعلًا، وأنهيت العمل وقمت بتسليمه الا أنني تفاجئت برد العميل بأنه لم يطلب مني هذا العمل..! كيف! ودخلنا في جدال كبير لم بنتهى فقررت أن أعرض متطلباته وعملي على شخص أخر فتوضح بعد ذلك أن العميل نفسه لم يكن يعرف ماذا يريد وهذا ما سبب المشكلة، بعدها تحدث مع العميل وتفاهمت معاه الى أن وصلنا الى الموافقة على العمل

- الفكرة أنه أنت لازم دايما ما تيأس ولازم تبحث عن حلول حتى لو بدأت لك أنها غير منطقية

هناك بعض الخطوات يمكن اتباعها كـ معرفة ماهية المشكلة؟ تحليلك للمشكلة؟ تحاول تحط حلول ممكنة؟ وتبدأ تجرب في كل حل لحد ما توصل.

هل تعاملت مسبقا مع عميل كهذا وماذا كانت ردة فعلك؟ 

أود أن أعرف عن المشكلة التي واجهتك وكيف تغلبت عليها؟ أو يمكننا التغلب عليها معًا