دائما ما نصاب بالانبهار و الإعجاب لما نراه خلف الشاشة من صور للفنانين والمشاهير الأنيقة والوسيمة وبالأخص على شبكات التواصل الاجتماعي، فمنا من يحاول الإقتداء بذلك "الستايل"، ومنا من ينتقده ويقول بأن فيه مبالغة كبيرة.

فيا ترى هل صحيح أن فيه مبالفة؟ أم كما يقال بالعامية " الجميل جميل، في الواقع أو في المواقع" ؟ دعونا نكتشف ذلك سويا.

في الحالات العادية حتى يتحول الشخص من فنان عادي إلى نجم مشهور فذلك يعتمد على نقاط أساسية ثلاث: الأعمال و الإعلام و شخصية الفنان.

  •  الأعمال: أي ما يقدمه هذا الشخص من أعمال فنية إلى المجتمع المتابع لمجال عمله، مع الحرص على الجودة المتميزة .
  • الإعلام: يلعب الإعلام دورا كبيرا بدفع عجلة النجومية لأي شخص كان و خاصة إذا كان ذلك الشخص متميز فعليا. "نستطيع القول بأن الإعلام يسرع من تلك العملية"
  • شخصية الفنان أو النجم: تكون على مستويين اثنين:
  1. الكاريزما الفنية : حضوره أثناء تأديته أعماله.
  2. الكاريزما الحقيقية: أي حياته خارج نطاق العمل، ففي وقتنا الحالي نجد الكثير من المعجبين (fans) بشخصيات مشهورة يتابعون تفاصيل حياتهم الدقيقة و خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي

يلعب التعديل الجرافيكي دورا أساسيا في النقاط الثلاثة السابقة بحيث يستخدم مصمم الجرافيك برامج تصميمية للتعديل على المادة الأصلية للفنان و إخراجها بصورة أحسن للرأي العام و نخص بالذكر بعض البرامج المستخدمة في ذلك :

  • Adobe Photoshop : للتعديل على الصور
  • Adobe Lightroom: لحسين و تغير اضاءة الصور.
  • Adobe after effects:لعمل تأثيرات و مونتاج للفيديو

لنأخذ على سبيل المثال التعديل على الصور بواسطة Photoshop:

 عند عدم التقاط عدسة الكاميرا أو المصور الفوتوغرافي للصورة ضمن شروط معينة، فيضطر بعدها للجوء إلى برامج التصميم الجرافيكي ليقوم ببعض التعديلات البسيطة أو لنقل المعقولة قصد الوصول إلى النتيجة المرجوة.

و من جهة أخرى يقوم بعض المصممين بالذهاب أبعد من ذلك و إضافة تعديلات غير معقولة كتكبير حجم العين، تغيير الحاجبين أو الأنف ...، مما يغير المحتوى الأصلي للصورة، فقد سبق أن أثارت "هفوات" التعديلات الجرافيكية جدلا واساعا بين المتابعين عن حقيقة صور المشاهير. فأصبح الهدف من تعديل الصورة عكسيا تماما.

من خلال هذه الصور نتأثر نحن كأفراد و نؤثر في نفس الوقت، ففي رأيك كيف ستكون صورة مجتمعنا جراء هذا؟ هل أنت مع التعديل الجرافيكي لصور المشاهير؟ و في رأيك هل تُحمَّل هذه المسؤولية على عاتق الفنان أم المصمم الجرافيكي؟