الإلحاد إلى أين

14

التعليقات

في كل مجتمع وعلى مر التاريخ وفي كل مرة تتاح الفرصة لكل الناس للتعبير فإن هذه الفرصة دائما يجتهد في استغلالها من لديهم انحرافات أو أفكار تافهة . بالمقابل ينحصر استغلال ذوي الأفكار والحلول البناءة لهذه الفرص ..

أنا لا أنتقد حرية التعبير ، لكنني أنتقد الإنتقائية في توزيع هذه الحرية بحيث يُسمح للأشخاص بسبّ الأنبياء وانتقاد الخالق بكل حرية ، بينما لا يجوز في هذه الحرية المزعومة إنتقاد زعيم سياسي ولا حتى التلميح لانتقاده بل ولا يسمح لك حتى بإنتقاد إنجاز من انجازاته المزعومة وإلا فالسجن أو القتل أمامك !

بينما لا يجوز في هذه الحرية المزعومة إنتقاد زعيم سياسي ولا حتى التلميح لانتقاده بل ولا يسمح لك حتى بإنتقاد إنجاز من انجازاته المزعومة وإلا فالسجن أو القتل أمامك !

قياسك خاطيء تماما!

هذا في البلدان المتخلفة فقط

بالبلدان المحترمة يحق لك انتقاد و سب اي شخص سياسي.

في البلدان المتقدمة لا يمكنك سب أصنامهم أيضا .. لا تستطيع انتقاد الشذوذ أو الحركة النسائية (Feminist) وغيرها من المقدسات لديهم.

تستطيع السب و النقد بشكل عادي جدا

اصلا في الغرب اليمين المتطرف في حالة عداء و شن حملات ضد الشذوذ و الـ Feminist

حقا ؟ لكن مع ذلك يزداد انتشار تلك الأفكار ، هذا العام شهد أول طاقم تحكيم نسائي في كرة قدم الرجال ، قريبا هناك فيلم من إنتاج Marvel عن أول بطل خارق شاذ جنسيا Gay وغيرها من الشواهد الأخرى..

لا أرى أي تأثير لوجود عداء ضد تلك الحركات ، أخبرني بأمثلة فأنا لا أتابع الأخبار كثيرا.

انت ذكرت بانهم لا يستطيعوا سب تلك الاصنام(الشذوذ و النسوية), و اخبرتك ان ذلك غير صحيح.

اما انتشار تلك الافكار فذلك شيء اخر! لا تخلط شيء بشيء اخر.

أنت لم تؤكد كلامك بشيء ، يوجد فيلم وثائقي Expelled: No Intelligence Allowed يكشف أنه غير مسموح بانتقاد فرضية التطور ، نفس الأمر على باقي الأفكار الهدامة مثل الشذوذ الجنسي ، أنت أكدت على وجود عداء في حين أنني لا أرى سوى مزيد من انتشار تلك الأفكار ولا يوجد عداء أو شيء من هذا القبيل.

حرية النقد او السب شيء و انتشار الشيء امر اخر انت تخلط بين الامرين

مثلا في الغرب هناك اسلامو فوبيا و لكن يوجد مسلمين و يوجد اشخاص يدخلوا الاسلام

هات قانون يجرم انتقاد المثلية و النسوية

(انتقاد و ليس تحريض على القتل)

هناك قوانين تجرم "انكار - ولو بشكل تاريخي محايد - ان النازيين اعدموا يهودا بالغاز" تخيل مقدار الحرية.

في الغرب سقف حرية التعبير اعلى لكن هناك خطوط حمراء الويل لمن يقترب منها.

في هذه متفق معك

لكن هذا فقط بدول اوروبا الغربية

في امريكا و بريطانيا و كندا و غيرهما لا يوجد امر كهذا

اي ان هذا الشيء شاذ و ليس قاعدة.

كلامنا عن هذه البلاد السعيدة ، أما تلك البلدان التي تتكلم عنها فهي شيء لا يجوز أن نحلم به حتى !

أقصد أن المشكلة أساساً في الإنتقائية في تقييد وإطلاق الحريات وفق منطق غريب جداً في هذه المجتمعات ، إذ أن كل المشاكل التي تناولها موضوعك سببها الأساسي هو المنطلق أو الدافع الذي وراءها : فأغلب الملحدين هنا لا يكتبون من أجل النقاش وتبادل الأفكار بعقل مفتوح وأسلوب محترم ، بل 99% من منشوراتهم استهزاء واستفزاز . في المقابل أغلب هؤلاء الذين يردون على الملحدين غالبا أما يستوون مع الملحدين في الإساءة والسب ، أو يردون بشكل غير موضوعي ..

الغريب أنه بإمكاكن سبب السياسسين في مناقشاتك وعدم الخوض في غمار الدين على أرض الواقع لكن لا يمكنك سبهم على حسوب لكن يمكنك الخوض في غمار الدين, حياة التناقضات .

اختي الكريمة قبل كل شيء عليكي ان تعلمي ان الملحد فكر الف مره قبل ترك الدين، وليس السبب الرئيسي لذلك هو الجنس والخمر والاشياء التافهه، سوف اقول بكل صراحه وانا اعرف ان تعليقي لن يعجب الكثير، اولا الاسلام به اشياء كثيرة يمكن ان تجعلك تفكر الف مره في صحتها، مثل ملكات اليمين في الاسلام "اسيرات الحرب التي يتم اسرها بعد الحرب وممارسه الجنس معها حتى لو كانت متجوزه"، ومثل ايه الرجم التي حذفت من القران بحجه ان نمله اكل هذا الجزء!! أي ان الله فكر في حذف الايه بعد ان انزالها ومتى؟ بعد موت محمد!! هل الله لا يعلم الغيب؟؟!!

ومثل خلق الارض في 4 ايام والكون في يومين!!!!!!

ومثل ايه (واذا قضى منها زيد وترا زوجناكها ) أي ان زيد طلق زينب من اجل ان يتزوجها محمد! اي محمد اشتهى زينب فألف هذه الايه!! ورد المسلمين ان زيد كان لا يريد زينب مع انه لا يوجد دليل ان زيد طلق زينب قبل ان يتزوجها محمد!

هناك الكثير والكثير ... الحديث لا ينتهي

ثم ان الملحد لا يؤمن بالصدفه الذكية اطلاقا!

فكما تعلمين ان الارض عمرها 4 مليار سنه!! برأيك هل كانت الاشجار وشكل الارض مثل هكذا قبل 4 مليار سنه؟ بالطبع عبارة عن حمم بركانيه..

ثم ان التطور يحدث للاشياء الحيه، هناك من يقول لماذا لا تتطور السيارة او الخشب!! مع العلم هذه جمادات لا يوجد بها خلايا حيه.

على العموم هناك مليارات من الكواكب وهناك مليارات من المجرات وهناك نظريات "غير مؤكدة" تتوقع وجود مليارات من الاكوان!

معقول مستحيل ان تحدث 0.000001% من هذه المليارات من المجرات وان يأتي كوكب الارض بمسافه جيدة من الشمس ووجود ماء حتى يتسبب في ظهور حياة؟

-3

انتي حرة اختي، لكن انا غير متكبر ولا اقول ان ديني افضل من باقي الاديان او ان البيئة التي اعيشها هي افضل في تفسير العالم، على كل حال يرجع ذلك الى انفتاحك اكثر ليس للقول ان دينك لانك ولدتي فيه افضل لاني انا مستحيل ان اولد على الدين الخاطئ، عليكي ان تنظري للامور من نظرة محايده، فبتأكيد ان وجد اله فمن المستحيل ان يحب الاشخاص الذين لا يفكرون او المتعصبون. بالتوفيق.

وليس السبب الرئيسي لذلك هو الجنس والخمر والاشياء التافهه.

هذا ما ينبغي أن يكون، لكن للأسف ليس ما هو كائن.

مثل ملكات اليمين في الاسلام "اسيرات الحرب التي يتم اسرها بعد الحرب وممارسه الجنس معها حتى لو كانت متجوزه"

في الإسلام لا يجوز أن نحل ما حرم الله، لكن يجوز أن نحرم ما أحله الله لنجعله يواكب العصر، أعتقد أن مثل هذا الفهم المغلوط للدين هو ما تتحدث عنه الأخت في مساهمتها.

ومثل ايه الرجم التي حذفت من القران بحجه ان نمله اكل هذا الجزء!! أي ان الله فكر في حذف الايه بعد ان انزالها ومتى؟ بعد موت محمد!! هل الله لا يعلم الغيب؟؟!!

هلا وضحت، لأن هذه أول مرة أسمع فيها هذه القصة.

ما تبقى من أمور نحب أن نناقشها مع الملحدين - يشبه الأمر مناقشة الحقائق العلمية.

مقتبس "إذا أقدر الله تعالى المجاهدين المسلمين على الكفار المحاربين : فإن رجالهم يكون أمرهم بين القتل أو الفداء أو العفو عنهم أو استرقاقهم وجعلهم عبيداً ، ويكون الأمر راجعاً في اختيار واحدة من هذه الأربع إلى الإمام حسب ما يراه من المصلحة في ذلك

وأما النساء فإنهن يصرنَ إماء وملك يمين ، والأطفال الذكور يصيرون عبيداً ، ويقسِّم القائد والإمام هؤلاء بين المحاربين المجاهدين "

من الرابط التالي

الواضح انك لا تعرف الكثير عن دينك واذا كنت مع سبي النساء فأنت داعشي.

وجعل من حقهن نيل الحرية بالمكاتبة ، ورغَّب في عتقها ووعد بالثواب على ذلك.

ما قصدته أن الاسلام فعلا أحل ذلك، لكن ذلك لا يعني أنه فرضه، بعبارة أخرى ما دام العصر قد تغير فمن الأولى لنا إعتماد تدابير أخرى في هذه، ثم إن الإسلام ليس حكرا على عصر واحد و قابل للتطويع لملاءمة تغيرات الحياة. خلاصة القول لو مثلا - فقط مثال - أحل الله قتل كل غير مسلم، فذلك لا يعني أنه يجب قتل كل من لا يدين للإسلام. هذا ما إختصرته في :

في الإسلام لا يجوز أن نحل ما حرم الله، لكن يجوز أن نحرم ما أحله الله.

و أرجو ألا نطيل على الأخت فنزعجها بكثرة الإشعارات.

اخي يجب ان يمنع هذا الفعل لا ان يجعله اختياري، مثل تحريم الخمر تماما.

هذا الفعل غير انساني..

و لهذا فإن القانون قابل للتغير.

-3

؟؟؟؟؟؟؟؟ ماذا اضفت؟ لا اعلم؟؟

هذا الفعل اجرامي! يجب ان يحرم قطعيا مثل تحريم الخمر!

محمد كان يستغل الجنس من اجل جمع الرجال للدخول في الحروب لتملك يملك يمين..

واضحه جدا .

هل أفهم منك أنك تنتقد محمد (صلى الله عليه وسلم)، بدل إنتقاء عدم تحريم؟

آسف لا يمكنني أن أفيد، لأني لا أعرف كثيرا عن حياته الشريفة، و ربما أنت كذلك فاسأل أهل الإختصاص. أعتقد هناك مجتمع حدثني عن الإسلام ضع سؤالك هناك و أرح الأخت من الإشعارات، لأني لا أستطيع - مع بالغ الأسف - الإستمرار في مناقشة ما لا علم لي به.

-5

لا يمكنك ان تقول حياته شريفه دون ان تقرأ عنها وانا مطلع عليها حيث بدأت مسيرتي في ترك الدين في 2012 فأنت لا تملك اي حق في اتهامي انني تركت الدين عن جهل.. فأنا مقتنع ان محمد مصاب بمرض صرع الفص الصدغي "الذي يعتقد مريضه انها نبي" حيث اعراض هذا المرض كانت مشابهه للاعراض التي كانت تاتي لمحمد اثناء نوبات الصرع الجزئي البسيط، مع العلم مرض صرع الفص الصدغي لا يعني انه مجنون او انه معه صرع كلي بل انسان عادي وتفكيره سليم لكن قد يصدق النوبات.

صرع الفص الصدغي هذا من اسخف ما يردده الملحدون كالببغاوات فعلًا عندما ايقنوا ان النبي محمد لا يمكن ان يكون كاذبا ويتحمل كل ما تحمله في سبيل ضربة حظ بان دينه سينجح في يوم ما.

عزيزي, تحمل النبي للمعاناة لايدل على شيء. وإلا لكان بهاء الله نبي البهائيين الذي تعرض للنفي والتعذيب أيضا نبيا من عند الله , رغم ان المسلمين لايؤمنون به.

في الإسلام لا يجوز أن نحل ما حرم الله، لكن يجوز أن نحرم ما أحله الله لنجعله يواكب العصر، أعتقد أن مثل هذا الفهم المغلوط للدين هو ما تتحدث عنه الأخت في مساهمتها.

في الإسلام لا يجوز أن نحل ما حرم الله، ولا يجوز أن نحرم ما أحل الله تعالى خصوصا لنواكب العصر

لماذا تتكلم مع الملحدين، يا أخي اذهب وتعلم الدين ثم جادلهم أما أن تكلمهم هكذا فهذا خطر عليك

ليست

ولا يجوز أن نحرم ما أحل الله.

بل

يجوز أن نحرم ما أحله الله.

لماذا تتكلم مع الملحدين، يا أخي اذهب وتعلم الدين ثم جادلهم أما أن تكلمهم هكذا فهذا خطر عليك.

لماذا ما الخطأ الذي إرتكبته؟

يجوز أن نحرم ما أحل الله.

جننت؟

من أعطاك الحق أن تحرم ما أحل الله تعالى

لماذا ما الخطأ الذي إرتكبته؟

الخطأ أنك تتكلم دون علم كاف وأي عاصفة تأخذك في طريقها

أعتقد ربما قصرت في التوضيح لذا سأعيد صياغة ذلك.

في الإسلام لا يجوز أن نحل (في قانوننا) ما حرم الله (في شرعه) ، لكن يجوز أن نحرم (في قانوننا) ما أحله الله (في شرعه) لنجعله مواكبا العصر.

في الإسلام لا يجوز أن نحل (في قانوننا) ما حرم الله (في شرعه) ، لكن يجوز أن نحرم (في قانوننا) ما أحله الله (في شرعه) لنجعله مواكبا العصر.

حتى هكذا لا يجوز لأن شرع الله تعالى ملزم لكل المسلمين وهو القانون الأسمى وفوق كل قانون "وضعي"

وهذا الكلام هو عينه تحريم لما أحل الله تعالى

هل تقصد أن نكتب في دستور الدولة "من حق كل مسلم أن يستعبد..." ،لا يا أخي لم يحرم اللهة عز وجل - في بداية الإسلام - الرق (إقتصر على تقنينه) لغايات خصت ذلك العصر حيث الرق - و الله - أنذلك نفعه أكبر من ضرره (هذه قاعدة التحريم في الإسلام) لكن في عصرنا هذا أرى أن الرق حاد عن ميزة "النفع أكبر من الضرر" بل و إنقلب إلى" الضرر أكبر من النفع" فلم نبقي عليه أكثر؟

أنا مع إسلام أكثر إنفتاحا و تسامحا.

أنا مع إسلام أكثر إنفتاحا و تسامحا.

لا كن مع الإسلام الذي أتى به رسول الله تعالى

بالطبع.

الرق حلال

التحليل والتحريم يكون بالنص (الكتاب أو السنة) أو الإجماع (إجماع علماء المسلمين) أو القياس وماهو موجود في كتب أصول الفقه.

لكن في عصرنا هذا أرى أن الرق حاد عن ميزة "النفع أكبر من الضرر" بل و إنقلب إلى" الضرر أكبر من النفع" فلم نبقي عليه أكثر؟

بفرض أن كلامك السابق صحيح، ما هي أضرار الرق وأنت لم تره وهو الآن متوقف "ظاهرا" منذ قرن تقريبا.

في الإسلام لا يجوز أن نحل (في قانوننا) ما حرم الله (في شرعه) ، لكن يجوز أن نحرم (في قانوننا) ما أحله الله (في شرعه) لنجعله مواكبا العصر.

حتى هكذا لا يجوز لأن شرع الله تعالى ملزم لكل المسلمين وهو القانون الأسمى وفوق كل قانون "وضعي"

ههههههههه هل تمزح

الأغلبية الساحقة من الملحدين العرب سبب إتجاههم للإلحاد هو "التحرر من القيود والواجبات التي يفرضها الدين" ثم بعدها يغلف إلحاده بأسباب أخرى.

هل انا مجنون لأترك الدين من اجل التحرر من القود؟ لاعذب في النار "ان وجدت" هل انت سليم فكريا؟

أحسنت وأحييك على نظرتك للمسألة هكذا.. هنا تفكيرك صحيح في المسألة ولكن هل الملحدين يفكرون هكذا فعلاً؟

خذلك فرّة على أغلب صفحات الملحدين العرب في اليوتيوب والفيسبوك وبقية مواقع التواصل الإجتماعي ستجد اغلب مواضيعهم السخرية من تشريعات الإسلام أو تجده ينتقد الإسلام لأن فيه قيود كالحجاب...الخ لذلك ستستنتج أن الأغلبية يريد التحرر من كل شيء وهو غير ممكن تحت ظل الشريعة الإسلامية.

في حين الإلحاد هو ضد وجود الإله لذلك كان الأحرى بهم نقاش مسألة براهين وجود الإله النقاش في مسألة نظرية المعرفة في فلسفة الأخلاق...الخ والتي هي جميعها مسائل عقلية لا علاقة لها بالشريعة الإسلامية.

لذلك هم كما وصفتهم فعلاً مجانين لأنهم لا يأخذون المسألة بجدية.

صحيح أن الأسلوب القديم للتعامل مع الإلحاد كان تجاهله إلا أن الأحوال تغيرت، فالآن أصبحت لدينا مراكز مختصة لدراسته والرد عليه، بل وأصبح من شبابنا من يدرسه ويدرس دينه حتى يقدم الإجابات الشافية بالمنهجية المناسبة.

لكن

المشكل في الملاحدة أنفسهم، فكثيرا ما يتجهون للإلحاد عن جهل بدينهم أو تشبعا بقيم أجنبية يخالونها المناسبة للعالم أو يرضخون لضغوط الواقع، وعوض البحث والتيقن والتبين، يفضلون أن يخرجوا من دينهم نحو الإلحاد أو اللادينية أو اللا أدرية، وكثير منهم يُصبحون "ملاحدة مراهقين فكريا" أي أنهم يهيمون مع كل واد وكلما وجدوا شبهة تبنوها في محاولة لإقناع أنفسهم أنهم على حق.

وكثيرا ما اضطر من يناقشون الملاحدة إلى تعريفهم بالإلحاد وما يستتبع الإيمان به، قبل أن يناقشوهم في إلحادهم، فأغلبية الملاحدة يعتقدون أن الإلحاد إنكار لوجود الله فقط ولا فكرة لديهم حول تبعات اختيارهم ونتائجه، وحال معرفتهم بما جهلوه يبدؤون في البحث عن ترقيعات ومخارج تُبقيهم بعيدين عن الاعتراف بضياعهم وجهلهم.

 فكثير إن لم تكن أغلبية الشبهات أجيب عنها عنها قبل قرون من الزمن إلا أن الملاحدة يعيدون طرحها لاستمالة الجاهلين وعباد الشهوات لزيادة عددهم والخروج من وحدتهم. ولو بحثت في الموضوع لوجدت أشخاصا وجماعات ردت على أحدث الشبهات بردود مفصلة وواضحة، إلا أن الملحد يبحث عن الشبهة وينشرها ولا يبحث عن الجواب عنها.

وكمثال بسيط، خذي ما قدمه الدكتور قنيبي في برنامجه "رحلة اليقين"، محتوى علمي متخصص لنقض الإلحاد وخاصة فرضية التطور، وعوض أن يجيبوه، لجأوا إلى التهجم عليه وشخصنة الموضوع، وغيره كثير مثل حملات إغلاق الصفحات المحاربة للإلحاد على الشبكات الإجتماعية وحملات الترويج للفكر الإلحادي على القنوات الفضائية العربية.

فالإلحاد سينتشر في ظروف مماثلة بين الجاهلين، لكنه سيخلق -إن شاء الله- مناعة لدى من يبحث في دينه لتخرج من كل هذا فئة تعرف دينها وتسهر على إعادته للسيادة.

إلى السوبرماركت, لكن حقيقة أنا منزعج من هذا الوضع أيضاً لكن في الأغلب الأعم صديقي من يطرح هذه المواضيع هو من يريد تفنيدها والقول بعكسها وهذا يأتي متسقاً مع الإنتشار الكبير لهذا الموضوع في عموم الإنترنتيين إذا صحت التسمية والسبب الرأيسي برأي هو المبارزات بين الشيوخ والمتحمسين وبين الملحدين التي يعج بها الإنترنت والتي ينشرها المسلمون بلهف للإنتصار للدين ولا يحسبون حساب من لا يريد الإطلاع أساساً على هذا الغزل بين الخوري والشيخ ولا حتى حساب الأطفال الذين ليسوا بقدرة إستيعاب هذه المواضيع التي قد تؤثر على نفسياتهم فلأمر برمته بإعتقادي نشر من قبل محبين الدين والذين يعتقدون أنه نصرة للدين في حين أن النتيجة الغير مرغوبة هي التي ظهرت بين من تلقوا هذا المحتوى فالأغلب لن يبداء التوسع وفهم الدين ودراستة لكن بدأوا يرددون ما يسمعون وعندما تفند الكلام الذي سمعوه يهتز كيانهم وقد بتجهون شيئاً فشيء إلى الوادي الأخر ومن حينها ظهرت هذ النقاشات المستميتة في كل واد من وديان الإنترنت العربي .

باختصار حواراتنا اغلبها شخصنة وليست حوارات فكرية كما ينبغي

مجرد الرغبة في جعل الشخص يكون مخطئ يعتبر حوار بهائم لا بشر بصدق يعني.

-1

والله تبدين جاهدة أن تجاهدي وتذبي عن الإسلام لكن سؤال واحد لماذا تتابعين النسوية

ديني لنفسي و دين الناس للناس ... اعبد حتى الصخر لكن لا ترمني به

لا اعرف لماذا تتعاملون مع الالحاد كأنه مشكلة ؟

لأنه بلا مرجعية أخلاقية كل شيء من الممكن أن يصبح مباح مستبقلاً به تنهار المجتمعات خُلُقياً وخير مثال ما تراه في الغرب.. يلوث فطرة الإنسان ويبعد الإنسان عن هدفه الحقيقي وهو توحيد الله.. هذه أسباب كافية لمجتمع أغلبه مسلم.

المرجع الأخلاقي ليس بالضرورة كتاب مقدس أو نبي مخلص.

الاخلاق مصدرها الذات الإنسانية لذلك ستجد بوذا، محمد، أنا وأنت ... جميعاً ندعم الخير المطلق ومن يدعو للشرور فهو شاذ عنا.

لا إختلاف في أن مصدر الأخلاق فطري في كل إنسان ولكن الإختلاف في المصاديق.. جميعنا ندعوا للخير حتى هتلر وشعبه كان يرى أنه الخير

-1

أنتم تدعون نسبية الأخلاق فكيف تقول الخير المطلق؟(بعيدا عن باقي كلامك)

ممكن اسألك سؤال مشان اوضحلك معنى نسبية الاخلاق اذا سمحت ؟

الآن الصدق كمفهوم اخلاقي هل هو خير دائما ؟ أم نسبي كالصدق مع العدو وقت الحرب مثلا فيعتبر حينها شر و خيانة ؟

لهذا وجدت القوانين والتربية .

ديني لنفسي و دين الناس للناس

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

+بنفس المعنى تقريبا+

(أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإن فعلوا عصموا مني أموالهم ودماءهم

نرى الإلحاد مشكلة لأن الإلحاد كفر ونراه مشكلة لأننا أمرنا أن تأمر بالمعروف وننهى عن المنكر

صرت اتجنب النقاش مع الملحذين خاصة ان اصدقائي تقريب كلهم ملحذين

وضعنا قانون ممنوع النقاش بين الاديان و الالحاذ حتى نتجنب البلطجة

ولماذا تصادق الملحدين

حسب تجربتي مع الملحدين العرب ،أغلبهم ليسوا ملحدين على قاعدة صحيحة فقط من أجل المباهاة.فقط اتركوهم وشأنهم وسوف يعودون للطريق القويم.

قبل سنوات كنت اعرف عدد من الناس لضرورة ما كنا نعيش في نفس المكان لنقل مخبأ سري أو ملجأ أو منفى .بالنسبة للملحدين حين يموت أحدهم يقولون "رحمه الله" او "الله أكبر" كنت أستغرب منهم فهم حسب قولهم لا يؤمنون بالله.هذه الفترة كل مرة التقي صدفة بأحدهم فأجده قد اصبح مسلما و من الملتزمين بدينهم.أتحدث عن المسلم الذي يصلي صلواته الخمس ولا يحارب دينه .حين اسالهم يقولون كانت فترة ضياع أو أنهم مروا بظرف قاس جعلهم يشكون بوجود الإلاه أو لمجرد كسب الشهرة.

لذلك دعوهم وشأنهم فكلما ناقشتموهم كلما زادوا تعنتا.

نحن بحاجة الى تحويل الاسلام من افكار الى واقع

وان يكون هذا الواقع شيء يُفتخر به

لا اعرف كيف سأعبر عن ما لدي من معلومات ...

المسألة ليست مسألة ادلة وبراهين ... الكثير من الاقوام لم يؤمنوا بالمعجزات

ولو أن الانبياء كانوا من كبراء القوم وأحاط بهم ملأ لآمنوا بدون معجزات

يعني لو أخلص 2% من المسلمين وعمل جاهدا في تخصصه أيا كان وصار من الاوائل في تخصصه لتغير نظرة العالم للمسلمين

اتفق تماما معك ، فقد لخصتي الكثير مما في داخلي

لا أعلم ما فائدة هذه المواضيع وهذا التضخيم الكبير ؟ الأمر بسيط جدا لا أعلم لماذا تعقدون الأمور ، من حق أي إنسان أن يؤمن بأي فكرة ويتنقد أي فكرة أو شخص كيفما كان شريطة عدم نشر خطاب الكراهية كالتحريض على القتل أو على ما هو إجرامي عموما .

أي من حق أي شخص أن يتنقد أي نبي ومن حقك أيضا الإستهزاء بأي دين أو طقوس كيفما كانت .

إذًا أستطيع حسب مبادئك هذه الإستهزاء بفكرتك التافهة الغبيّة ما دمتُ لا أحرِّضُ على قتلك؟

نعم، هذا يطبق على هذه الفكرة أيضًا، قولي أنها غبية فهذا رأيك وأنت حرة، لن يجرمك أحد.

لا أعرف من أين تأتي بكلامك، ولكني كُنت أهاجمك لتشعر بما يشعر به أي شخص طبيعي "بالإهانة" ..أنت لا تُفرِّق بين الانتقاد والاستهزاء فالأول مطلوب لتحسين الأفكار والسلوك، والثاني قد يشبه الأول ولكنه قد ينطوي على الكثير من الآثار السلبيّة وردات الفعل الهُجومية من باب المُعاملة بالمثل.

انتقاد الأديان ليس إستهزاء ومن المفترض انه امر مقبول

هناك آلاف التعليقات من المسلمين تستهزء بطريقة العبادة في الهند او عند اليهودية او غيرهما وهذا لا يقابل حتى بالمثل من طرفهم الاهم فئات محددة تنتقد الأديان كافة.. اذا كان ما سيوجه لدينك استهزاء وما سيوجه لغيره انتقاد فهذا احتكام وتغالط صارخ.

(انا لست صاحب اول تعليق+انا مسلم ولكن مع الحريات التعبيرية)

-1

نعم المسلمين يستهزؤون "والديانات" الأخرى لأن الإسلام هو الحق والصواب

وما غيره هو الباطل

إن جردنا الأمور لأقصى حدّ يمكننا أن نتصالح مع كافة العقائد حتى عقيدة اللا عقيدة. من ألحد فقد ألحد ومن آمن فقد آمن ولندع الحساب للخالق، في حالة أنني ملحد -أستغفر الله- فلن أستسيغ موضوعك هذا، وفي حالة أني مؤمن فقد لا أستسيغ الملحدين في حين أن الحياة أبسط من هذا كله. من شاء فليكفر ومن شاء فليؤمن ولا يجب أن نغفل أن الملحد قد يكون مسالمًا فعالًا منتجًا في حالة أن المؤمن قد يكون متعصبًا سلبيًا مؤذيًا!

(من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرافقا )

-7
-2

لن أسلّب تعليقك لأنه أضحكني! أشبه بالـmemes المنتشرة على الإنترنت التي توحي باللامبالاه، هذا أولًا. ثانيًا، كيف ستفيدين العالم بمقال -أو ما يشبه المقال- يتحدّث عن القرفة؟ لماذا نتحدّث عن القرفة من الأساس؟

كيف ستفيدين العالم بمقال -أو ما يشبه المقال- يتحدّث عن القرفة؟

القرفة مضادة للسرطان ولخفض معدل السكر في الدم وجيدة للبشرة والكثير .. ستعرفه لو قرأت المقال -أو ما يشبه المقال-.

شكرًا للتوضيح يالمراهق


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع