عندما كنت أدرس في المرحلة الثانوية، كان الخيار صعبًا ما بين اختيار المادة الإضافية: (الجيولوجيا) أم (الاقتصاد والإحصاء)؟

لو اقتصر الأمر على الإحصاء فقط، لاخترتها على الفور وبدون تفكير، فأنا أحب كل ما هو رياضي، ولكن أن أواجه المادة التي يشتكي منها (طوب الأرض) مثل الاقتصاد! فهذا هو ما أخَّر قراري.

في النهاية اخترت مادة (الإحصاء والاقتصاد).

كان مجموع درجات هذه المادة 50 درجة مقتسمة بالتساوي مع الفرعين – الاقتصاد 25 درجة والإحصاء 25 درجة – وحقيقة لم أقلق نفسي كثيرًا بالإحصاء. فقد كانت مادة رقيقة للغاية – مقارنة بإحصاء كلية التجارة – فأتممتها في وقت وجيز للغاية (بلغتنا نحن المصريين: قفِّلت المادة  ).

اللطيف في هذه المادة – الاقتصاد والإحصاء – هو أنك لو كنت ممن يواظبون على الدروس الخصوصية، فأنت في حاجة إلى الذهاب لزوج من المدرسين: مدرس الرياضيات لشرح مادة الإحصاء، ومدرس الجغرافيا لشرح مادة الاقتصاد، .................وقد كان.

لم آخذ درس في الإحصاء بالطبع، ولكن أخذت درس في الاقتصاد، وسهرت الليالي أراجع المادة حتى ليلة الامتحان، وكان مجموع درجاتي هو 46 من 50. المفاجأة الآن هي أن درجاتي في الاقتصاد كانت 25 وفي الإحصاء 21 (مفاجأة! أليس كذلك؟).

لماذا يكره الناس علم الاقتصاد؟

بغض النظر عن السمعة السيئة التي نالها هذا العلم في الأوساط الدراسية – سواء في الثانوية العامة أو في كلية التجارة – إلا أن علم الاقتصاد لا يحظى بقبول واسع لدى العامة، ويرونه علمًا مليئًا بالكلاكيع والمصطلحات المعقدة، والمفاهيم صعبة التوضيح، وتجارب صعبة التطبيق، و و و و الخ.

*سألت د. أحمد كشيش هذا السؤال فأجابني بـ 5 نقاط، هي موضوعنا اليوم. د. كشيكش باحث دكتوراة في علم الاقتصاد، ومؤسس ومدير موقع ألف باء اقتصاد، المتخصص في تبسيط علم الاقتصاد للجمهور العربي، بأساليب إبداعية غير مسبوقة في تدريس وشرح هذا العلم.

قال د. كشيكش النقاط التالية:

1. الاقتصاد هو العلم الذي يدرس قدرتنا في عدم الحصول على كل ما نريده

علم الاقتصاد هو العلم الوحيد الذي يدرس الأمور السلبية في حياتنا. فجميعنا يتمنى ويحتاج ويرغب ويطلب، بينما علم الاقتصاد يوضح له لماذا لن تستطيع الحصول على كل ما ترغب في الحصول عليه. من يحب علم بهذه المواصفات؟

علم الاقتصاد هو العلم الذي يوضح لماذا لا تحصل على ما تريد، بينما المرء يبحث عمن يحدثه عن كيفية حصوله على ما يريد.

2. لأنه علم متداخل

الاقتصاد علم يتسم بالكثير من التداخل ولذلك يراه الناس علم معقد. الاقتصاد يدخل فيه السياسة مع القانون مع الطفرات الاقتصادية، مع تغير الأحوال بفعل الحروب أو التكنولوجيا، الخ.

لذلك يرى الناس علم الاقتصاد على أنه علم غير واضح المعالم. فهو علم يجمع بين عناوين مختلفة، كل عنوان منها علم مستقل بذاته، يتسم بالتعقيد الشديد.

3. ضعف علماء الاقتصاد في توصيل المعلومة

الاقتصاديون لا يعرفون كيف يتحدثون إلى الجمهور غير المتخصص في الاقتصاد، وبالتالي يظهر علم الاقتصاد كعلم لا يفهمه إلا المتخصصون.

ولكن ألف باء اقتصاد حطمت هذه القاعدة، منذ اليوم الأول بتبسيط علم الاقتصاد بشكل كبير.

4. لأن مواضيع علم الاقتصاد معظمها يتسم بالكآبة

علم الاقتصاد هو الذي يناقش الفقر، والبطالة، والتضخم، وارتفاع الأسعار، وندرة السلع، وسوء توزيع الدخل، وعجز الموازنة، وغيره من الأمور التي يكفي عنوانها ليسد شهية الإنسان عن الطعام.

ليس هذا فحسب، ولكنه كذلك علم مليء بالرسومات البيانات، والمخططات، والمعادلات، التي جعلت دراسته جحيمًا على طلبة كلية التجارة (سلوني أنا) التي تُذهب النوم من عين أي طالب.

5. علم الاقتصاد علم نظري يصعب تطبيقه

وهي أزمة حقيقية في هذا العلم. علم مثل الكيمياء يمكن تجربته وإثباته معمليًا، هو والفيزياء والأحياء. ولكن علم نظري كالاقتصاد يبحث في تطور ورفاهية الشعوب، كيف له أن يكون علمًا عمليًا؟

إن النظرية الاقتصادية الواحدة يتطلب إثبات صحتها الكثير من الدراسات التاريخية والوثائقية، والكثير من السنوات، وقد يثبت خطأها بعد كل هذا. الثوابت في علم الاقتصاد قليلة، وقد يطرأ عليها أي تغير سلوكي من البشر – الفاعلون في علم الاقتصاد – فتتكسر هذه الثوابت، ويتم تحديثها بثوابت أخرى، وهكذا.

بل اعترض العلماء يومًا على أن تُمنح جائزة نوبل في الاقتصاد، لأنه علم نظري، يصعب إثبات صحة أو خطأ نظرياته.

أما إذا أردت الاقتصاد بطعم مختلف، فأدعوك بالدخول مباشرة على موقع ألف باء اقتصاد والاستمتاع بقصة النقد، وكيف تدير أمك مصروف المنزل، وكيف كان يعيش البشر قبل أن تُطبع قطعة نقد واحدة، وغيرها من المواضيع المسلية، التي لن تصدق أنها تتحدث عن علم الاقتصاد.

رابط الموقع:

رابط حساب د. كشيكش على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/Ak...