" المال لا يجلب السعادة " مقولة يظن الكثيرون أنها واقع معاش، هل هذا صحيح في عصرنا الحاضر، من وجهة نظري فهي مقولة أكل عليها الدهر وشرب، فأنا أضحدها و أفندها بكل ما تحمل من معنى كونها عارية تماما من الصحة وليست إلا هراء في هراء و نظرية مؤامرة اخترعها الفاشلون ماديا، فالذين يؤمنون ويصدقون بهذه المقولة تنطبق عليهم المقولة التالية " من يقول ان المال لا يشتري السعادة فهو لا يمتلك مايكفي من المال "

هناك من سيوافقني و يخالفني الرأي و لكنني لا أتحدث من عدم فالحجج و البراهين لها الكلمة الفاصلة.

دينيا:

  1. من تعريفات السعادة تلك الحالة النفسية التي تجعل الشخص يحكم على نفسه بأن حياته جميلة و مستقرة وخالية من الضغوط و الآلام من وجهة نظره، والله تعالى يقول في كتابه العزيز " المال والبنون زينة الحياة الدنيا "

  2. ورد في حديث رسول الله ص" اربع من السعادة " وقد ذكر منهما المسكن الواسع و المركب الهنيئ، وهذا الأخير يقصد به مركب مريح تحل به اينما اردت كسيارة رولز رويس الفاخرة مثلا وهذا ما لا يمكنك تحقيقه بدون مال، واما المسكن الواسع فيعني حاليا بيتا او فيلا متعددة المرافق و هذا ما لا يمكن تحقيقه بدون مال ايضا.

  3. قال الله تعالى " وأما اللذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها " فقد قرن الله السعادة الأخروية في الآية بأعمال اهل الجنة، فالصدقة و الزكاة و النفقة في اوجه الخير من احب العبادات الى الرحمان وذلك يسوجب بالضرورة وجود المال الذي له أهمية عظيمة في الدين الإسلامي فهو قوام الحياة وهو نعمة من عند الله قبل كل شيئ تستحق منا التقدير والاحترام.

اجتماعيا:

  • إذا كان المال لا يحقق السعادة فما هو سر بؤس الطبقة البروليتارية العمالية في القرون الماضية، فالسعادة دائما ما تكون مرتبطة بالأجواء والظروف المحيطة بالفرد، والمال وخصوصا إذا كان وفيرا يخول لصاحبه حياة كريمة ( اليد العليا خير من اليد السفلى ) و قيمة اجتماعية و ظروف تقلل من تعاسة المرء.

  • الدنمارك التي تتربع على عرش أكثر الدول سعادة يرجع سبب ذلك إلى رفاهية الشعب الدنماركي وارتفاع الدخل الفردي.

علميا:

https://suar.me/AJJNV

نفسيا:

استخلص الطبيب مارتن سليجمان ولمن لا يعرفه فهو رئيس جمعية علماء النفس الأمريكيين و من زعماء علم النفس الابجابي ( علم السعادة )، استخلص من خلال مئات البحوث أن الأشخاص الذين يعيشون حياة اجتماعية ثرية و أكثر ارضاء هم الفئة الأكثر سعادة وبخلاف ذلك فالذين يعيشون فقرا مدقعا يكون نصيبهم من السعادة متدنيا،

فلا يختلف اثنان على ان الفقر مكروه نفسيا لما له من آثار كالمشاعر السلبية والاضطرابات.

منطقيا:

دعونا نعالج المسألة بالمنطق الذهني السعادة هي احساس بالبهجة والسرور عند اشباع حاجة او تحقيق هدف او انتفاء حالة يعيشها الانسان و يراها مصدرا للحزن و التعاسة، و مصدر السعادة يختلف من شخص الى آخر ولاكن المال دائما ما يتدخل و يتغلغل بطريقة مباشرة او غير مباشرة فالمال هو عصب الحياة.

         امثلة للتوضيخ:

الفقير يرى السعادة في الغنى و بالمال يستطيع تكوين ثروة

المريض يرى السعادة في الشفاء و المال يشتري الدواء

السجين يرى سعادته في الحرية و المال يشتري المحامين

الطالب يرى السعادة في النجاح والمال يشتري الكتب والدورات التعليمية

...

تنبيه : المال قد لا يشتري السعادة في حالات استثنائية نادرة كالطمع او البخل او عدم التمتع بالذكاء المالي

  • المصدر : طارق ابو حسن