قد يبدو العنوان جدابا على طريقة كتب التنمية البشرية المنتشرة هذه الأيام وقبل أن تطلق أحكامك أخي دعني أحكي لك تجربتي الشخصية مع هذه التجارة المربحة.

قبل عامين كتبت كتاب الهدف منه أن أجرب بنفسي تأتير التنمية البشرية على الشباب، الكتاب كان إسمه "إلى القمة" وهو مزيج من تفسير حديت نبوي يحث على العمل وشرح تفصيلي لكيفية تغيير العادات والطريقة منقولة كليا من كتاب "قوة العادة".

المهم بما أنني مصمم غرافيك حاولت أن أعتمد على هذا الجانب لأغطي نقصي في الجانب اللغوي، الكتاب للإشارة به أخطاء إملائية فضيعة وكتبت في تقديمه

"إنسى كل قرأت عن التنمية البشرية"

ورغم أن الأسلوب يبدو سخيفا للغاية نشرت الكتاب في مجتمع حسوب ووضعته في متجر حسوب قبل إقفاله، كان المتجر يخيرك إما أن تضع ثمنا للكتاب أو أن تضع إمكانية الحصول عليه مجانا أو بإمكان من يتحصل عليه أن يساهم بما يشاء، الغريب أنه بعد أسبوع إنهالت علي طلبات الكتاب مع لائحة تجاوزت الألف شخص حملو الكتاب ومبلغ 44 دولار مقسمة حسب مساهمات من حملو الكتاب ناهيك عن رسائل إلكترونية كثيرة يطلب مني البعض المزيد من النصائح ونشر الكتاب على مدونات كثيرة.

نتيجة التجربة :

1 ـ من السهولة بيع الوهم للشباب بمجرد بأن تعدهم بأن ما تكتبه شيئ مختلف وأنه سيغير حياتهم (مصدر ربح مضمون)

2 ـ أي شخص بإمكانه أن يدخل مجال التنمية البشرية ويستغل سذاجة وحاجة الشباب إلى تغيير أوضاعهم، وأنا كمثال لست مدربا وما كتبت عنه أنا بنفسي لا أطبقه في حياتي.

3 ـ في ضرف أسبوع وبكتاب لم يستغرق مني أكثر من ثلاثة أيام معظمها في تصميم الجداول كان هناك فئة مستعدة أن تدفع المزيد وتطلب المزيد من النصائح، مع أني تعمدت أن أشير في الكتاب إلى أن المعلومات المتوفرة كافية تماما.

يعني لو طلبت منهم حضور محاضرة لأشرح بالتفصيل كان فئة كبير منهم ستكون مستعدة للحضور.(طبعا من السهل أن أدعي أني حاصل على دكتوراة من جامعة im a scam للتنمية البشرية في ولاية شيغاغو بإسبانيا ومع ذالك أجد من يصدقني)

بعد إغلاق متجر حسوب نسيت تقريبا الكتاب حتى فتحت البريد المخصص للكتاب ووجدت رسالة الصراحة هي أخطر من كل ما سبق.

تلقيت رسالة للإنظمام لمجموعة تسمي نفسها " المركز العاملي للمدربين المحترفين"

كتابة كتاب واحد بدون أي خبرة أو إهتمام بالكتاب جعل أحدهم يرسل لي دعوة للإنظمام إلى " المركز العاملي للمدربين المحترفين" (نعم إنها المخدرات)

دخلت لموقع المجموعة وجدت فيها أشخاص لا حول ولا قوة إلا بالله، يبيعون الوهم ودورات بعناوين براقة ومبالغ مبالغ فيها تصل إلى 1000 دولار للدورة.

وما أثار إستغاربي كورس "كيف تصبح مدرب تنمية بشرية في 36 ساعة"

ومكتوب في الوصف، هل تريد أن تصبح ملهما للكثير من الناس ؟؟ هل تحب أن تساعد الآخرين ؟؟ إذا أنت تمتلك المقومات الأساسية لتصبح مدرب تنمية بشرية.

الغريب الغرب اليوم إستفاق لوهم ما يسمى بالتنمية البشرية وبدأ الناس يرفعون قضايا على أشخاص يعدون الناس بتغيير حياتهم دون أي نتيجة.ومؤخرا توفي 3 اشخاص حيث تبعو نصائح مدرب تنمية بشرية وحكم عليه بسنتين وهو مدرب ظهر في فيلم "السر".

يوتيب ممتلء الآن بمقاطع يحكي فيها أشخاص ويكشفون النصب الذي تعرضو له إضافة إلى دراسات كثيرة تشير أن قراءة كتب التنمية البشرية وحضور الدورات أصبح إدمانا عند البعض يستهلكون المحتوى دون أي تغيير في حياتهم.

خلاصة القول و إنطلاقا من تجربتي المتواضعة ونصائح من سبقني بالعلم :

1- أنت الوحيد القادر على تغيير نفسك

2- لا يوجد شخص ناجح في العالم سواء قديما أو حديثا قال أنه نجح لأنه قرأ أو إستمع لمدرب تنمية بشرية وأتحدى أي شخص بمن فيهم بائعي الوهم بالمجيء بنمودج واحد.

3- كل مدربي التنمية البشرية بدون إستثناء لم يحققو أي نجاح في حياتهم، نجحو فقط في إيجاد سوق مربحة وشباب متعطش لإستهلاك الوهم وهم ملأو الفراغ.

ولكي أوضح كم هو مربح هذا المجال سأعطي مثال بسيط :

المدرب الفلاني الحاصل على 15 شهادة في كل علوم التنمية من جامعات لم تسمع بها في حياتك، ينظم دورة لمدة 3 أيام سعدك فيها بتغيير حياتك.

(أنا مغربي سأعطي مثال بالدرهم والمثال ينطبع على الجميع ).

1- يعلن للدورة ويصل لعدد لا يقل على 200 شخص وقد يتجاوز 1000 شخص

2- يطالبهم بالدفع لحجز مقعدهم وتغيير حياتهم، معدل ما يطلبونه في المغرب حسب ما لاحظت هو ما بين 300 و 1000 درهم، لنقل 500 درهم للفرد.

3 ـ يكتري قاعة كبيرة مبالغ كراء القاعات بين 10000 درهم لليوم و20000 درهم، وأحيانا يحصل على قاعة مجانا إذا كان يملك علاقات هناك قاعات تابعة لوزارة الثقافة يكفي أن تدفع مبلغا رمزيا. لنفرض أنه إكترى القاعة ب15000 درهم في اليوم ضرب 3 أيام يعني المجموع هو 45000 درهم.

4ـ لنفرض حضر فقط 300 شخص وكل واحد دفع مبلغ 500 درهم. 300x500 =150000

يعني 150 ألف درهم

150 ألف - 45ألف(مصاريف كراء القاعة )+5000درهم (مصاريف جانبية، مساعدين مثلا)

الحاصل = 100 الف درهم مغربي

أجر رئيس الحكومة في المغرب هو 70 ألف درهم

تاجر التنمية البشرية حقق 100 ألف درهم في ضرف 3 أيام فقط.

لنفرض أنه يعقد 5 دورات في الشهر وهي نفس الدورة مرة في كل مدينة.

يعني 100 ألف ضرب 5 = 500 الف درهم.

للإشارة للإخوان غير المغاربة 500 الف مبلغ كافي لشراء شقة مفروشة في المغرب وهذا المبلغ هو أتعاب شهر واحد فقط إذا كانت هناك أتعاب أصلا.

يعني يجني هذا التاجر مبلغ قد يحتاج الشاب الذي دفع 500 درهم له لمدة 5 سنوات على الأقل ليجمع هذا المبلغ.

لندخل الآن إلى مضمون الدورة

لازم تنجح

انت تقدر

مفيش مستحيل

اخرج المارد داخلك

اديسون فشل 999 مرة لا تيأس

وقبل أن ينتهي، يبدا بالترويج للدورة القادمة، لأن دورة اليوم غير كافية وهي فقط بداية

وهو يشير دائما داخل الدورة لأمور تكلم عنها في دورات قديمة أو سيتكلم عنها في دورات قادمة، لأنك زبون ولا يريد أن يفقدك.

النجاح والفلاح فالحياة حسب تعبيير قرآني يبدأ بالتوكل والعمل والتخطيط البسيط العادي بلا تعقيدات، تعرف لماذا تعيش وماذا تريد وتمشي في الطريق، ليس هناك أي تعقيد في المسألة، ولن تحتاج إلى رجل ببدلة ليبيع لك كلمات تحفيزية.

لا توجد وصفة سحرية للنجاح او الخطوات التي اتبعها بيل غيتس للنجاح، لو كانت حقيقية لكتب عنها بيل غيتس نفسه وباعها في كتاب.

الآن إلى الختام والتحدي :

مدرب التنمية البشرية شخص فاشل على المستوى الشخصي وناجح في بيع الوهم وهذا ما إستنتجه أشخاص كثر.

فرق شاسع بين شخص ناجح يعطيك نصائحه بالمجان(مثال بيل غيتس) عنده مدونة، ولو نصحني بيل في أمر خاص بريادة الأعمال سآخد كلامه على محمل الجد لأنه شخص ناجح ويحدتي في مجال يتقنه.

أما مدرب التنمية البشرية لم ينجح او يصنع اي انجاز هو فقط جمع الشهادات وقال لي قال فلان وقال علان، وقصة فلان نجح والغريب هذا المدرب مستعد أن يعطيك نصائح في ريادة الأعمال دون أي نجاح شخصي أو خبرة.

شيئ واحد يحق أن يتباهى به ويحق له أن يعلم هو كيف تبيع الوهم للمحبطين وتجني الملايين.

التحدي لمحبي التنمية البشرية :

1 ـ أعطني مثال واحد لمدرب تنمية بشرية ناجح في مجال غير التنمية البشرية (مع إرفاق دليل من مصادر خارجية وليست منه، لأنه يبيع الوهم وليس من المستبعد أن يدعي أنه هو من إخترع فايسبوك وباعه لمارك.

2- أعطني شخصية واحد عظيمة ناجحة في تاريخ البشرية قالت أو كتبت أن التنمية البشرية هي السبب في نحاجها أو سبب من أسباب نجاحها، ولا أريد ردا من قبيل هم إستفادو منها ولم تكن السبب الرئيسي (مدربو التنمية البشرية يعدون أن دوراتهم هي التي ستجعلك ناجحا وتغير حياتك).

وأخيرا أتأسف لكل من إعتقد أني مدرب تنمية بشرية وكل من حمل كتابي وكل من أرسل لي أموالا لدعمي، وأسامح كل من سيسبني بعد هذا المقال.

أعلم أن لكل واحد منكم تجربته الخاصة مع هذه التجارة ولا مانع من نشرها فالتعاليق لتعم الفائدة.

ولكي لا يهاجمني البعض أذكر : فناقل الكفر ليس بكافر ، ممكن من يريد أن يتعمق أن يكتب "هراء التنمية البشرية" أو "self help scam" سيجد الكثير من المقالات بالعربية والإنجليزية توضح بالدليل أن المجال كله مبني على بيع الوهم.

أخر إضافة هذه المرة مقتطف من مقالة Richard ‘Ripoff عالم النفس والمدون الشهير، كتب عن التنمية البشرية التالي :

Why All Self Help is Complete Bullshit

One thing you’ll notice about successful people is that they never quote a self-help author to getting to where they are. They usually say they were inspired by their:

Passion, which drove them forward

Another successful person

A partner

A parent or family member

الترجمة : لماذا كل التنمية البشرية هراء مطلق

شيء واحد ستلاحظه في الناجحين أنهم لا يقتبسون مؤلف التنمية البشرية كسبب للوصول لما هم عليه. يقولون عادة أنهم تلقو الإلهام من :

الشغف الذي يدفعهم للأمام

شخص آخر ناجح

شريك

أحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة

إذا أردت أن تصير ناجحا تابع الناجحين ولاحظ الكتب التي يقرأونها وأفكارهم وإستفد من نصائحم : ذكرت أعلاه بيل غيتس كنموذج.

هذه مدونة شخصية له : Bill Gates Notes

https://www.gatesnotes.com

ستجدون فيها كل شيء عنه، أفكاره، كل أسبوع يضع الكتاب الذي قرأه مع ملخص صغير يشرح فيها ما تعلمه من الكتاب، نشاطاته، الأبحاث العلمية التي شارك فيها وغيرها

ستشعر أنه يشاركك حياته بكل بساطة.

وكذالك ستجد الكثير من الناجحين يمتلكون مواقع خاصة ومدونات وحسابات في المواقع الإجتماعية. تابعهم، قلد بعض عاداتهم الإيجابية، إطرح الأسئلة.

ولاكن الشيء المؤكد أنك لن تجد ولو واحد منهم يطلب منك أن تشتري أو تحضر دوراته المدفوعة ليعملك أسرار النجاح، لأن النجاح لا سر له.

النجاح : أن تعرف من أنت، وماذا تريد وتنصع منه هدفا ثم تعمل على المضي قدما في إتجاهه، مستعينا بالتوكل والتعلم ومتابعة الناجحين وخصوصا الناجحين في مجالك.

السلام عليكم

يسأويا