تبدو الصورة الاولى اعادة احياء لمشهد من الذاكرة اليهودية (بغض النظر ان كان صحيح ام لا) حيث هناك امرأة على اليسار وخلفها افعى في وضعية الوسوسة وعلى اليمين ذكر على رأسه قلنسوة القرنين، وخلفه افعى مقلوبة لا تظهر في هذه الصورة.

الصورة مأخوذة من المتحف البريطاني لاحدى الخواتم (التي لا تلبس في اليد) تعود لما قبل ٢١٠٠ ق.م

يمكن تفسير هذه الجلسة على غرار معتقد آدم وحواء وشجرة الحياة او المعرفة (او اياً تكن)، ولكن يمكن تفسير بعض هذه الرموز فالقرنين يرمزان للآلهة وعند ارتباطها بمذكر ففي العادة ترمز لابن الام الكبرى (التي كانت تمثل على شكل بقرة) وقد يكون تموز -احد الآلهة القديمة- والآفاعي ترمز للام نفسها لذلك يمكن اعتبار المرأة في الصورة هي الأم نفسها.

الصورة الثانية تعود لاكثر من ١٠ الاف سنة (هي والثالثة من كتاب لغز عشتار لفراس السواح)، بينما الثالثة تعود للالف الرابع ق.م في مصر القديمة.

تمثل الصورة الاولى امرأة ترفع يديها ويخرج من رحمها خيط (وهمي) يتصل برجل يصطاد الحيوانات، العمل يوحي بانها ترى انها تعينه في عمله كما ان خروج الخيط من هذه المنطقة من الجسد يكون له دلالات رمزية اكبر كالخصوبة والقدرة والالهة المؤنثة.

الصورة الثالثة تحتاط لتركيز ولكن في النهاية سترى ٤ صيادين في حقل الصيد يتخللهم ٣ نساء يرفعون ايديهم (او يرقصون) والجمع بين هذه العناصر يدل على انهن يمددن الصيادين بطاقة ما لتعينهم على الصيد.

هذه كانت بعض الاعمال القديمة التي استوقفتني، هل لديك تفسير آخر؟ هل لديك رأي مخالف؟

شاركني عقلك..