من مطالعاتي المستمرة في كتب العلوم الاجتماعية، ومحاولات مني أو من العلماء والبحاثة نحو تصنيف هذه العلوم، توصلت إلى أنها، وفي مقابل العلوم المادية (الطبيعية والتطبيقية)، تشمل العلوم الاجتماعية كل شيء آخر تقريبا.

ولأن الغاية من التصنيف، هو الوصول إلى تبويب سهل ومناسب للقراء عند مطالعتهم الكتب على مكتبتنا

https://cairobook.com/book-...

قمنا بعزال الفئات الكبرى التي تحافظ على استقلالية أكبر عن باقي العلوم الاجتماعية، وهي التاريخ، والاقتصاد، والسياسة، والقانون.

ما يتبقى لنا، هي التصنيفات الرئيسية تحت خانة (العلوم الاجتماعية)، وتشمل

1-علم الاجتماع: المعني بالعلاقات الاجتماعية بين الأفراد، هو العلم الأشمل هنا، ويمكن إدراج علم الأخلاق ضمنه، باعتبار أن الدين، والخلق، هو المعاملة.

2-السلوك: ويشمل علم النفس، وأنا اعتقد، أن كل ما يمكننا لمسه حقا من علم النفس، هو علم النفس السلوكي، لأن الإنسان أفعال أكثر من كونه مجموعة من الأفكار، وفي الشريعة الإسلامية قاعدة فقهية تنص بأن النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد، لكن النية الفاسدة قد تفسد العمل الصالح. والدين المعاملة كما ذكرنا، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده.

3-الثقافة: إذا كان علم الاجتماع، وعلم السلوك، معنيان بالأفعال، فعلم الثقافة معني أكثر بالأفكار والمعرفة، ويتتبع آليات صناعتها وتخزينها وتحولاتها وانتقالاتها وفقا لمبدأ أكبر يكون فيه التدخل المقصود ذو أثر هامشي.

4-الإعلام: على النقيض، الإعلام، والتعليم أيضا، معني بآليات نقل المعرفة، وتحويلها أو تخزينها، أو صناعتها، ولكن بشكل مقصود يكاد يكون صرفا. وأنا هنا أتبنى نظرية غسيل العقول أو توجيهها التي ترفض المبدأ القائل بوجود إعلام حرّ.

قد أفصّل أكثر في التعليقات

آراؤكم؟