في سبيل القراءة المعاصرة

                                                      البناء المعرفي                                - بقلم ماهر عساف

         وانت تُعلمُ الطلبة والطالبات مناهج اقل ما يقال فيها انها بحاجة الى تغيير ، دون ان نغوص في المحتوى ، حتى لا ندخل في صراع ، لان البعض يعتبر المناهج لا تشوبها أي شائبة ، واي حديث عنها يعتبر قدح مرفوض ،  وكل هذا متعلق بعوامل  النشأة التي تشكل بها العقل العربي ، وهي نمطية الأفكار التي بدأت تتشكل لديه وهو جنين في احشاء أمه ، فالجنين في الحقيقة يتلقى في هذه المرحلة الإحساس الذي له أثر بالغ في بناء شخصية هذا الشخص المنفعل باحاسيس أمه ، وبعض الأجنة لا تستطيع الصمود امام عاصفة الأحاسيس الحزينة التي قد تسبب الوفاة وعاصفة الحبل السري الذي يلتف على عنق الجنين فيموت اختناقا او يصاب بإعاقات مختلفة .

وتطور هذه الأفكار عند اللحظة الأولى لولادته حيث يكتسب الطفل ما يتلقاه من الأسرة الحاضنة من إشارات وسلوك يبقى محفورا في أعماق الطفل وان كان غير مدرك لها ، فمعظمنا لا ندرك شيئا لتلك الفترة من عمرنا ، الى اكتمال السنوات الخمس الأولى من حياته ، والتي تمثل اخطر مرحلة في حياة الإنسان في فكره وسلوكه وصحته وثقافته ، والكثير من الظواهر التي تظهر على بعض الأشخاص يعود بها الأطباء والمتخصصين الى فترة السنوات الخمس الأولى ، وتدور معظم اسئلتهم للحالات التي يتم علاجها عن هذه الفترة .

 ثم يتلقى الأساس المعرفي والذي يبدأ من الروضة ثم المرحلة الإبتدائية ،  وهي مرحلة التأسيس التي لم تبنى على أسس معرفية سليمة ، وهي مرحلة مغلفة بالإضطهاد السياسي ، ولا يسمح فيها بالحريات والإبداع ، وهي  في الغالب اساس مبني على ظروف من القهر السياسي والظلم الاجتماعي والحرممان والفقر الاقتصادي  يشوبها الكثير من الضعف والإهتزاز في تشكيل العقل  والكثير من المشاكل .

والسؤال الذي يأتي على سبيل المعرفة : هل كان ارسال العرب أبنائهم الرضع للبادية من قبيل المصادفة !؟.

 او هو تعبير عن تشكيل الوعي واللسان الناطق عن الحكمة والمنطق والبلاغة من خلال النقلة النوعية الى البادية التي يكتسب فيها اللسان العربي .

وهل كا مصادفة ان يكرر القران ويؤكد على مصطلح "باللسان" ويتجنب ذكر "اللغة" ، وهل في أسس البناء المعرفي ادرك مؤسسو المناهج هذا الفرق الجوهري بينهما ، وكيف لنا ان نبدأ .

 وكيف لنا أن نفهم القرآن إن لم ندرك أنه جاء باللسان وليس باللغة ، وأين وصلنا بفهمنا للقران والدين عموما عندما لم ندرك الفرق بين اللسان واللغة وقمنا بتفسير الايات بحسب اللغة متجاهلين انه ورد باللسان العربي .

 لم يكتف العرب قبيل نزول القران بارسال أبنائهم في بعثات كبيرة للبادية لم يستثنى منها أحد سوى الفقراء لإكتساب اللسان العربي، ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقد قاموا ببناء أسواق للشعر  للتأكد من أصالة اللسان العربي وهي أسواق عكاظ وذي المجاز وجهينة .

اننا أيها السادة نحتاج لبناء جيل جديد يختلف عنا اختلافا تربويا ومعرفيا ، ويكون قادرا على تطويع العلم والمعرفة وتسخيرها في حل مشاكلنا وتطوير مجتمعاتنا وإنتاج المعرفة .

والتغيير المنشود الذي ندعوا اليه وهو ما اندرج تحت ما يسمى بالقراءة المعاصرة ، والتي قدمها الدكتور محمد شحرور رحمه الله .

لان المجتمعات العربية تعيش حالة مزرية برغم كثرة الموارد ، وبرغم مقومات القوة والتطور ، إلا أن هذه المجتمعات لا زالت تسمى العالم الثالث ، وهي سوق استهلاكي لما تنتجه الأمم الأخرى من حولنا في مجال المعرفة ومجال الإنتاج .

إننا بحاجة الى مناهج جديدة تتضمن فكرا تجريديا قادر على توليد المعرفة ، ومجتمع يؤمن ان العمل الصالح هو الإنتاج ، انتاج المعرفة وإنتاج الأدوات ، مجتمع يقوم على القيم والأخلاق والحريات ، وليس كما هو حالنا مجتمع الشعائر والعبادات الذي يخلو من القيم والاخلاقيات .

مجتمع يدرك ان الصلاح هو القدرة على الإنتاج والإبداع في المعرفة والعلم والإكتشافات .

مجتمع بعقل تجريدي مبدع وليس كما هو الحال " حافظ مش فاهم " مجتمع يؤمن أن الإبداع هو أساس في الدين فتلغى مناهج التلقين ويصاغ التعليم في اطار القيم التي تقوم على انتاج المعرفة الذاتية وليس نسخها من الاخرين أو سرقتها والإدعاء بها كما هو حال شهادات الدكتوراة التي تعد بمئات الآلاف في وطننا العربي  " شهادات عن البسطات " حيث توجد مكاتب لبيع الأبحاث لطلبة الماجستير والدكتوراه .

و في مقابل انتاج معرفي مخجل ومحرج لنا كعرب فيى القرن الواحد والعشرين ،مقابل تاريخ ماجد اتسم بالإبداع وغزارة الإنتاج ، وبناء أصول معرفية خدمت كل المعارف والعلوم المعاصرة التي تناقلها الغرب عن اسلافنا.

والتغيير المنشود هو التأسيس للقراءة المعاصرة ، واتباع منهج الإبداع ، وإنتاج المعرفة ، والتأصيل لمجتمع القيم والحريات .

وكل من ينتقد ويعترض على القراءة المعاصرة وهم كثر ، مسلحين بالنظام السياسي الرافض للحريات واستخدام العقول ، السارق لثروات الشعوب ، فاتباع الطاغوت يشكلون الغالبية العظمى من المجتمعات وهم يظنون انهم يسيرون في طريق الحق ، وهؤلاء ضمن الأزمة القائمة المتمثلة في عقلية القطيع ، والذي رد عليهم القرآن حين قال : ( قَالُوا۟ بَلْ نَتَّبِعُ مَآ أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ ءَابَآءَنَآ ۗ أَوَلَوْ كَانَ ءَابَآؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْـًۭٔا وَلَا يَهْتَدُونَ ) البقر 170

هؤلاء هم الأغلبية في المجتمع ويشكلون خطرا على انفسهم ومستقبل الأجيال بانغلاق العقل ، والحفظ دون الفهم ، والخضوع للإضطهاد السياسي ، وعدم القدرة على هضم المعرفة ناهيك عن انتاجها ، والجمود وعدم التطور في مجال المفاهيم والمصطلحات وعدم القدرة على انتاج كل ذلك يراكم المشاكل ويؤدي للهزائم والضعف .

وحتى نخرج من هذه الوثنية التي نحن غارقون بها علينا الإسراع في التغيير ، والنهوض من كبوتنا ، باتباع منهج القراءة المعاصرة ، ومنهج الإبداع والتأصيل للقيم والأخلاق بعيدا عن تقديس الخرافات والمرويات ، لبناء حياة كريمة وفق منهج الله ، ووضع أساس معرفي ومرجعيات حقيقة  نتفق عليها .

رحم الله الدكتور محمد شحرور الذي علق الجرس وفتح العقول وحرك الماء الراكد

ماهر عساف

maheraf@gmail.com