كلنا نعرف أشخاصا على مستوى جيد من الجمال الجسدي وحسن الخلقة، لكنهم لا يرون أنفسهم جميلين، بل ومنهم من يحتقر جسمه، ونعرف أيضا أشخاصا لا يملكون أدنى صفات الجمال لكنهم يرون أنفسهم أجمل من مشى على الأرض، بل ويقارنون أنفسهم بمن هم أجمل منهم بأشواط باتفاق الجميع، فما السبب وراء ذلك؟ مالذي يجعل العاديين يرون أنفسهم رائعي الجمال، والجميلين بشعين؟

على مدار التاريخ البشري تمت معاملة الجسد على أنه أقل بكثير من الروح والعقل، ما جعل نظرتنا للجسد دائما نظرة من الدرجة الثانية، لكن بعد مجيء الحداثة والأنوار الغربية، غيرت هذه المسألة تماما، بل وجعلت الجسد أهم في كثير من الأحيان من الروح والعقل، وفي أحسن الأحوال ساوت بينهما؛ هذا يعد سببا تطوريا هاما في طريقة نظرتنا لأجسادنا، لكنه ليس الأهم في هذه النقطة، إذ يفسر علماء النفس طريقة تصورنا للأجسادنا بأنها انعكاس لمدى علاقتنا بأنفسنا العميقة، ومتى قوة عقدنا ومكبوتاتنا.

يعتقد علماء النفس بأن التربية النفسية والجنسية للطفل في المراحل الأولى من سؤاله عن ذاته هو العامل الحاسم في طريقة نظرته لنفسه مستقبلا، فإن تم التعامل معه بطريقة تربوية صحيحة عن طريق التوعية والمراقبة الجيدة، سيكون له نظرة متزنة عن جسمه، أما إن تم تجاهل أسئلته ولم يتم التعامل مع جسده بالطريقة الصحيحة فسوف يصبح عدوا لجسده الى الممات.

على صعيد آخر يرى بعض الفلاسفة الوجوديين منهم ميرلوبونتي أن الجسد ليس مجرد كائن مادي ، ولكنه وسيلة للتعبير عن نوايانا ورغباتنا في العالم وطريقة للتواصل معه، فالإنسان المحب لجسده يعبر للعالم عن حبه، في حين أن من يكره جسده هو في الحقيقة يعبر لا شعوريا عن سخطه من الحياة والعالم، لذلك يهاجم نفسه والعالم بتقبيح ذاته.

أما إذا أخذنا الموضوع من ناحية سوسيوانثروبولوجية، فسنجد بأن كل الدراسات تؤكد على أن النظرة للجسد محكومة بطبيعة المعتقدات والتوقعات الاجتماعية وأهمها المعتقدات الدينية للجماعة، فما يعتبر عن جماعة ما جميلا قد لا يكون كذلك عند أخرى، وقد تعتبر جماعة ما أن الجسد مدعاة للفخر، في حسن قد تعتبرها جماعة أخرى مدعاة للعار، كما أن الاختلاف الطبقي والعرقي والثقافي يعطي صور مخلفة لحكم الجماعة عن جسد ما.

الأن في رأيك: ما هو أكثر تفسير مقنع حول الطريقة التي يرى كل واحد منا جسده؟ هل تعتبر أن الجسد أو أجزاء منه يمكن أن تكون مدعاة للعار؟ ما موقفك ممن يعتقدون أن مناطق من الجسد هي وسيلة للفخر مثل عضلات الرجال الرياضيين مثلا؟