لعّل الشخص النرجسي يتميز بتضخم غروره مما يؤدي به إلى الظهور ككائن أعلى في مواجهة الآخرين واتجاه نفسه. على نحو يبدو أنهم للوهلة الأولى نعتقد أنهم واثقون في أنفسهم. إلا أن العلاقة بين النرجسية والسعادة معقدة جدا. بينما يمكنهم الشعور بالفرح فإن احترامهم لذاتهم الهش غالبا ما يحعلهم يشعرون بالفراغ وللاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن عقدة الأهمية الذاتية المتضخمة لديهم تجعل من الصعب الاستمتاع بالأشياء التي تجعل الآخرين سعداء بشكل عام. لذلك نطرح إشكالية، هل النرجسيون أسعد من الناس العاديين؟

بعض الأبحاث الأولية تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية قد يكون لديهم معدلات اكتئاب أقل من غيرهن، ويعتقدون أنهم يستحقون الأفضل في الحياة لذلك يسعون إلى التغلب على المحن. وهذه الصفة تولد فيهم بناء صلابة عقلية التي تجعلهم أقل عرضة للاكتئاب وتدني احترام الذات وهي عوامل ترتبط ارتباطا وثيقا بالسعادة. لكن هل هذه السعادة قد تنتج سلوكيات أنانية تجعل أقل توترا من الأشخاص العاديين؟

جرت دراسة عن النرجسية في جامعة كوينز البريطانية، أوضحت أن النرجسيين أقل إجهادا لأنفسهم نظرا لثقتهم العالية بأنفسهم وإحساسهم المتزايد بأهميتهم تعتبر صفات "وقائية" أمام الشعور بأن الحياة مرهقة ربما هذه الصفات تجعلهم أقل توترا من العاديين.

لذلك نتساءل: هل النرجسيون حقا أكثر سعادة من الأشخاص الآخرين؟ وكيف نتعامل مع معهم في مواجهة الترددات السلبية؟