كنت استمع إلى بعض المقارانات الخاصة بكوكب اليابان مقارنة بالدول التي ترتفع فيها نسبة السمنة مصلًا كالولايات المتحدة، فمثلًا النسبة في اليابان هي 3.5% بينما في الولايات المتحدة تتخطى النسبة 30%!

هل تساءلتم يومًا لماذا موطني اليابان رشيقين جدَا؟

في البداية من الممكن أن تظن أن المواطنين اليابانين كثيري الاستهلاك للشاي الأخضر، على الرغم من صحة هذا إلا أن الشاي الاخضر ليس المؤثر القوي في رشاقة اليابان، بيئة الطعام في اليابان وآسيا كلها ربما مختلفة جدًا عن بقية العالم! لماذا؟

في أي دولة في العالم يمكن أن تجد الكثير من مطاعم الطعام السريع والجانك فود كما نسميه، فهل لا يوجد في اليابان؟ لا بالتأكيد يوجد في اليابان أماكن للطعام السريع، لكن المختلف هو وجود أماكن ومطاعم صحية مقنعة ومساوية تمامًا لجودة مطاعم الطعام السريع، ولكنها صحية تمامًا، هذا يعني انه متاح لليابانين العاملين والذين لا يمتلكون وقتًا لإعداد الطعام بدائل صحية جدًا مثلها كمثل طعام البيت تمامًا! بدلًا من استهلاك الطعام السريع الملئ بالسعرات الحرارية يمتلك اليبانيين بدائل صحية أكثر في الحياة اليومية عن بقية العالم! تخيل أن تهتم الحكومة بصحتك! هل يمكنك تخيل هذا؟

المثير للاهتمام أنك حتى لو لم تذهب لمطعم ما فهناك في المحلات والسوبر الماركت ما يمكنك من صنع وجبة صحية لك، كميات من الارز معبأة لشخص واحد، كميات من الخضار واللحم! لذا يمكنك الذهاب واختيار مكونات الوجبة التي تريدها وتسخينها فقط! يمكنك تناول برجر في اليابان كوجبة للغداء لكن يمكنك أيضَا تناول السوشي في المطعم المقابل بجودة بيتية ممتازة! والجزء الجيد هنا أن معظم المطاعم في اليابان تقوم بتقديم الشاي الاخضر مجانًا مع الطعام!

ماذا عن الشراب؟

بالتأكيد يمكنك أن تجد في بلادنا العربية ثلاجات في السوبر ماركت أو حتى ماكينات مستقلة للشراب في الدول الغربية التي تقوم بالدفع لها، ستجد في ثلاجتنا نحن الكثير من المشروبات نعم لكن مع الكثير م السكر والقليل من البدائل الصحية، الشئ الوحيد غير المحلى في ثلاجتنا هو الماء، بينما في الثلاجات اليابانية ستجد العديد من الخيارات والمشروات الصحية جنبًا إلى جنب مع المشروبات الغازية!

ملخص هذا أن اليابانيين يتواجد دائمًا أمامهم خيارات صحية أكثر في حياتهم اليومية في الشوارع وليسوا دائمًا محاصرين بالجانك فود مع كثير من الدهون! عيون اليابانيين معتادة على وجود خيارات صحية في حياتهم بشكل عام وجودة جيدة للاستهلاك وطعم لا يقاوم!

حتى أن أكواب مطاعم ماجدونلز أقل حجمًا من مثيلاتها في معظم البلاد وهذا يعني استهلاك صودا أقل لليبانيين مقارنة ببقية العالم، وشئ آخر لجعل الناس تعدل عن استهلاك الصودا هو تعدد الخيارات الصحية في الثلاجات كما قلت سابقًا، ومنها خيارات تساعد على الاسترخاء بعد يوم طويل!

لذا من الواضح أن مبدأ اليابان في تحسين صحة المواطنين هو التعدد والاقناعية، وجود خيارات صحية مع كونها مقنعة أيضَا، وهذا يعطي دعمًا كبيرًا في صحة الناس ودعمًا كبيرًا لرغبة الناس في السعي نحو الصحة والرشاقة!

وهذا يجعلني اتساءل: لماذا نستورد من اليابان الأجهزة فقط؟ لماذا لا نستورد نظامهم الصحي أيضَا؟