من الأشياء التي اعتدنا عليها في رمضان من كل عام هي متابعة برنامج أو أكثر من البرامج الثقافية التي تثري الفكر وتنميه.

كانت بدايتي مع برنامج خواطر لأحمد الشقيري، والذي كنت حرصا جدا على متابعته في كل عام، وخاصة ذلك الموسم الذي كان مخصصا بالكامل لليابان، ربما كان أحد أفضل برامجة على الإطلاق من وجهة نظري، حتى أنني كنت حريصا على الاحتفاظ بتلك الفيديوهات على حاسوبي الشخصي ومطالعتها كل فترة.

أيضا كانت هناك برامج أخرى تلفت الإنتباه، مثل برامج الدكتور أحمد العوضي وضيفه الرائع د.صبري الدمرداش في أكثر من برنامج مثل "زدني علما"، و"بيني وبينكم".

كانت هذه البرامج تناقش في أغلبها الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، وتناقش كذلك نظريات علمية وظواهر طبيعية، لا زلت أذكر أنه في أحد الحلقات كان يصف مملكة النمل، وبأنهم يتصفون بالعشوائية المنظمة، وأن ما يبدوا لنا تحركا عشوائيا هو قمة التنظيم في حد ذاته.

أتذكر كيف دحض نظرية دارون الشهيرة في التطور، لقد بدأ يتحدث عن الكروموسومات وأخذ يتدرج في الشرح بأسلوب سهل بسيط، ومن العبارات اللطيفة التي لا زلت أذكرها، أنه قال:

طبقا لنظرية دارون فالإنسان قد يكون جده هو البطاطا لأنها أقرب إلى عدد الكروموسومات الخاص بالإنسان، وتسائل؛

"هل ترضى عزيزي المشاهد أن يكون جدك الأكبر هو البطاطا"!!!

أيضا أتذكر برامج مثل رحلة للسعادة، سواعد الإخاء، ....... إلخ.

كانت هناك وجبة ثقافية وفكرية دسمة تقدم في رمضان من كل عام.

صراحة لم أكن حريصا على متابعة القنوات التليفزيونية كثيرا هذا العام نظرا لضيق الوقت، ولكني لم يصل لمسمعي أصلا أن هناك برامج مثل التي ذكرت، وأرجوا أن أكون مخطئا!!

أود في هذه المساهمة أن نسلط الضوء على أهم وأبرز البرامج الثقافية التي شاهدتموها وتابعتوها هذا العام – إن وجد – ، وما هو تقييمكم لها مقارنة بتلك البرامج المذكورة في المساهمة؟!

أتطلع لمشاركاتكم.