تدخل غرفة لإحضار شيء ما ، وبمجرد دخول الغرفة تسأل نفسك ، لماذا أتيت إلى هنا؟ لماذا قُمت بالدخول لهذه الغرفة ، على ماذا أبحث ؟ وهكذا ينتهي بك الأمر غير مدرك ما الذي تبحث عنه ؟ هل سبق وحدث معك ذلك ؟

لا داعي للقلق ، ما عليك معرفته هو أن كل ما يحدث معنا ، وراءه ظاهرة طبيعية شائعة تحدث للكل ، تُسمى بظاهرة تأثير المدخل أو doorway effect.

علماء النفس يرون أن بمجرد عبورنا أحد الأبواب، يقوم دماغنا بخلق حجب ذهني ، قد يُنسينا الشيء الذي نود عمله ، وذلك لإتاحة المجال لذكريات أُخرى عن البيئة الجديدة والأحداث المتعلقة بها ، مما أُطلق عليها ظاهرة "تأثير المدخل" (the doorway effect).

العالم غابرييل رادفانسكي وزملاؤه في جامعة نوتردام قدموا تجربة تُسمى ب "المشي عبر المداخل يسبب النسيان".

التجربة هي عبارة عن لعبة كمبيوتر يوجد بها بيئة افتراضية ، مكونة من 55 غرفة، بعضها كبير وبعضها صغير ، الغرفة الصغيرة يوجد بها طاولة واحدة ، أما الكبيرة يوجد بها اثتنين. ، وبين كل غرفة وغرفة اُخرى ، يوجد هناك باب يفصل بينهما .

المطلوب من المشاركين أن ينقلوا غرض من طاولة معينة إلى طاولة أخرى سواء كانت في نفس الغرفة أو في غرفة أُخرى ، ثم ينقل غرض جديد من الطاولة الأخرى إلى طاولة جديدة وهكذا، كما أن كل غرض يتم اختيارهُ من قِبل المشترك سيختفي مباشرة .

العلماء وجدوا أن قدرة المشاركين على تذكر الأغراض التي نقلوها من غرفة إلى غرفة أخرى كانت أضعف بكثير مقارنة بقدرتهم على تذكر الأشياء التي نقلوها نفس الغرفة.

إذن العقل يميل إلى أن يُكوّن ذاكرة جديدة في كل مدخل جديد وان كل ما يحدث داخل الغرفة قد يُصنفه الدماغ بأنه أقل أهمية عندما ينتقل لمكان آخر.

هل تعرضت من قبل لهذه الظاهرة , وهل كنت تعتقد بأن ما يحدث معك هو أمر طبيعي ويحدث مع الكل ؟