بمناسبة الأحداث التي تجري الآن في أمريكا وقتل المواطن الأمريكي الأسود، بالطبع لن اخوض في الأحداث السياسية، لكن وددت توصيل مصطلح جديد ربما ليس جميعكم على اطلاع عليه وهو امتياز البيض أو الـ White Privilege، والفرق بينه وبين العنصرية،

العنصرية بشكل ما تعني احتقار شخص ما تبعًا لانتمائه الديني أو العرقي أو الجنسي أو الثقافي أو الاجتماعي أو المادي، أو أي انتماء أو تصنيف بشكل ما قد ينتمي إليه الإنسان. لا عيب بالتأكيد في أن ينتمي الإنسان لأي فئة يحددها مادمت لا تمثل أي كراهية أو خرق للحقوق الخاصة بالآخرين، لا عيب حتى في أن تشعر بالكره لفئة ما أو تشعر بغرابتهم أو اعتقد أن جميعًا لدينا فئة من الناس لا نشعر بالارتياح معهم، الفكرة أن العنصرية تتخطى هذا لتعبر عن عدم ارتياحها بشكل ما وتقوم بتحقير الفئة التي تتضهدها وحرمانها من مكتسباتها الحقوقية والاجتماعية، أي أن العنصرية تخرج من حيز الشعور والمشاعر لتعبر عن نفسها بحيز الفعل.

هناك درجات كثيرة من عدم الارتياح بالتأكيد أعلاها البغض والكراهية، وبالتأكيد الكراهية لا تحرق إلا صاحبها! لكن ما هو امتياز البيض الذي أود طرحه؟!

امتياز البيض هو حق خفي منح لأصحاب البشرية البيضاء بأنهم يحصلون على بعض الامتيازات الاجتماعية التي تأتي دون وعي منا، وهو منتشر أكثر في البلاد الاوروبية والغربية بشكل عام، حيث أننا هنا في الوطن العربي غالبيتنا ينتمي لأفريقيا وغالبيتنا بين البياض والسمار القمحي، لكن تظل هناك امتيازات يحصل عليها الأعلى بياضَا على كل حال، مثلًا هل لاحظت أنك في جلسة اجتماعية أنه يتم الاستماع للأكثر بياضَا؟ هل لاحظت في أحد طوابير الانتظار في أي مكان، أنه يتم اعطاء الاهتمام للشخص الأعلى بياضَا وتجاهل مناشدات الأعلى سمارًا؟

في أي مصلحة اجتماعية هل لاحظت دخول بعض الناس فيما يبدون كالأميرات والأمراء يحصلون على أي الخدمة التي أرادوا الحصول عليها بينما أنت تجلس منذ ساعات منتظرًا لدورك؟ هل دققت فيما يبدو عليه هؤلاء الأشخاص، وأن لمظهرهم الاجتماعي دور في ذلك؟

أحد التجارب الاجتماعية في بريطانيا قامت بجعل نسبة متساوية من البيض والسود يركبون التاكسي ويطلبون توصيلة مجانية وادعوا أنهم فقدوا المال أو نسوا محفظتهم في مكان ما! وجد أن الاشخاص البيض حصلوا على 72% من ثقة السائقين بينما حصل السمر على 36% من تلك الثقة.

قد تحدثك نفسك أنه لا عيب على سائق أبدًا أن يرفض القيام بتوصيلة مجانية! لكن هذا يدعوك للتساؤول! لماذا قام باعطاء الثقة لشخص ابيض لمجرد أنه كذلك؟

هذا هو امتياز البيض الذي كنت أحدثك عنه، الامتياز النفسي داخل الأشخاص ودواخل عمق نفوس المجتمع والناس! أي أن هذا الامتياز هو نوع من العنصرية لكنه على المستوي النفسي ومستوى الانطباعات الشخصية وليس على مستوى التنفيذ أو الفعل!

هل تملك هذا الامتياز أم أنك تعاني منه؟ هل تعرف حتى عن المصطلح وهل تجد بعضه موجودَا في دائرتك؟