يقول أرنولد شوارزنجر : "المال لا يشترى السعادة فأنا الآن أملك 50 مليون دولار و أشعر بنفس كمية السعادة عندما كنت أملك 48 مليون دولار" .

دائما نقرأ عن العلاقة الطردية بين المال و السعادة ، أو حتى نلتقى يأشخاص يقولون " إذا كنت أملك المبلغ الفلانى سأصبح أكثر الأشخاص سعادة و لن أطلب شيء آخر غيره" ، لكن هل نحن حقا نفرق بين السعادة و الرفاهية ؟ و في حال اشتريت الرفاهية هل هذا يعنى أننى سعيد ؟

الرفاهية تعني أشياء كثيرة و تعد جزء من حاجاتنا الأساسية لتحقيق السعادة و للازدهار و الشعور بالرضى و التوازن النفسي و الصحي .

أعتقد أن فكرة المال يجلب السعادة صالحة أكثر لمن لا يملك المال الكافي للعيش ، فإذا كان الشخص فقير و يحصل على المال سيشعر بالسعادة ، لأن هذا المال يمكنه فعل أشياء و تلبية حاجاته بسهولة كما لم يكن يفعلها من قبل .

أما إذا كان الشخص غني فمهما زادت كمية ثروته لاتزيد سعادته حتى ان بعض الدراسات تكشف أن الضغوط التي ترافق الأغنياء خلال مسيرتهم لجمع المال تسبب لهم الإكتئاب و ضغوطات نفسية و مشاكل صحية و اجتماعية هائلة و من أمثلة ذلك : مايكل جاكسون "كان يعانى من اكتآب مزمن و في الأخير مات وحيدا " ، المليونير روبين وليامس " الذي وجد في بيته وحيدا مشنوقا منتحرا "، كريستين أوناسيس ابنة الملياردير اليوناني أوناسيس " تزوجت بحثاً عن السعادة، لأنها سئمت حياة الترف والثروة، وذهبت لتعيش مع زوجها في منزل متهالك في أحد أحياء موسكو الفقيرة ، لكنها فشلت في الحصول على السعادة كذلك لهذا قررت الإنتحار " .

و كما تظهر جميع الابحاث و الدراسات فان الرفاهية المقرونة بالسعادة الحقيقية لا تتحقق مع قدرتك على شراء الأشياء و اشباع الرغبات بل قدرتك على الحصول على الحب و الرعاية و الاهتمام و ما تحتاجه من تحقيق للذات اجتماعيا.

برأيك ماهي العوامل الحقيقية التي تجعل الناس سعداء ؟

و هل تعتقد أنه بحصولك على الرفاهية سوف تكون سعيدا ؟