السلام عليكم،

تراودني منذ مدة فكرة إنشاء موقع تعليمي متخصص والتركيز تحديدا على مجال برمجة الألعاب وبتحديد أكثر محرك Unity3D.

ما الذي أملكه لكي أقدمه في موقع كهذا؟ لدي خبرة تزيد على 4 سنوات في العمل على هذا المحرك وتابعت إصداراته ابتداء من 3.5 وحتى 5، إضافة لأني أمتلك خبرة سنوات طويلة في البرمجة بشكل عام، وخبرة في مجال التعليم الأكاديمي والكتابة التقنية بالعربية والإنجليزية، إضافة لأني عملت سابقا في مجال إعداد المناهج لمختبرات مواد البرمجة التي تدرس للطلاب في الجامعه.

الأمر الذي فتح عيني على هذا الموضوع بأكمله هو بصراحة الدفعة الأولى من الأرباح التي حققها كتابي المنشور على موقع Bookboon والتي تعتبر بالنسبة لي مقبولة خاصة أنني أتحدث عن كتاب واحد فقط ولم يمض على نشره أكثر من 5 أشهر. عندها بدأت بالتفكير بشكل أكثر جدية بكتابة عدد أكبر من الكتب المشروح بالأمثلة (هذا العمل بصراحة من أكثر الأعمالي التي أستمتع بالقيام بها) ونشرها في نفس الموقع ومن ثم ترجمتها للعربي ونشرها في هذا الموقع الذي أفكر في إطلاقه، ومبدئيا أفكر في الاعتماد على إعلانات حسوب في موضوع الربح (جربت إعلانات جوجل لكنني تركتها لاحتوائها على ما لا أرضى وجوده والربح عن طريقه، وهناك ما لا يمكن منعه مهما وضعت من قيود على نوع الإعلان).

إضافة للكتب، فإنني أفكر أيضا في عمل شروحات مختصرة بالفيديو بعض الأمثلة، خاصة أن الأمثلة التي أعمل عليها ستكون متقدمة (مثلا: كيفية بناء آلية الانتقال عبر الجدار في لعبة Portal أو كيفية التنقل قي الزمن كما في لعبة Braid). وبالتالي ستحتوي على الكثير من التفاصيل التي قد لا يستعبها شرح فيديو، مما سيجعل الكتاب مكملا لهذا الشرح المختصر.

هل هناك تجارب سابقة أو نصائح أو محاذير يمكن لأصحاب الخبرة إطلاعي عليها؟ هل تصلح وحدات الكتاب - مثلا - لأن تكون مقالات في أكاديمية حسوب بدلا من أن تكون على موقع خاص؟ بانتظار آرائكم.