الأكيد أن البحث الجيد هو الأساس الذي يقوم عليه كل مقال علمي أو أكاديمي، وجودة المصادر التي يعتمد عليها الكاتب تؤثر بشكل كبير على جودة المقال النهائي. ولذلك، فإن المهارات البحثية تعتبر من العوامل الأساسية التي تؤثر على جودة المقالات العلمية. ولكن ما هي المهارات التي سعيت لتنميتها ككاتب؟ لعل من أهم هذه المهارات التي اعطيتها اهتماما في مشواري التدويني مختلفة، مثل؛

1- مهارات البحث العلمي والتحليل النقدي للمصادر، اذ كنت اسعى للبحث عن المعلومات الدقيقة والموثوقة وتحليلها بطريقة دقيقة ومنطقية. ويشمل ذلك استخدام الأدوات البحثية المختلفة مثل المكتبات الرقمية وقواعد البيانات العلمية.

2- مهارة تنظيم الأفكار والمعلومات المجمعة بشكل فعال ومنطقي، وتقديمها بطريقة تتناسب مع نوع المقال والجمهور المستهدف، وإدارة الوقت بشكل يتيح لي الوصول إلى أكبر قدر من المعلومات والبيانات المتاحة.

في الوقت الحالي، هناك من يعتقد بأن المهارات البحثية يجب أن تنحصر داخل الشاشة فقط، وأن الأهم هو الحصول على الأفكار وتجميعها بأي طريقة ممكنة، ولكن لماذا الكتاب العالميين في السابق في الغالب نجدهم يتحدثون عن طقوسهم أكثر من حديثهم على المهارات التي تمتعوا بها، هل برأيكم مفهومهم للمهارات هو نفسه الطقوس؟

الكاتب الياباني هاروكي موراكامي يمارس رياضة الجري كل يوم للحصول على أفكار لرواياته، محمود درويش يرتدي لباسه الرسمي كل صباح كأنه متوجه لموعد غرامي هذه الطريقة التي تجعله يستلهم أفكاره

صحيح أن الوصول إلى المعلومات أصبح أسهل من أي وقت مضى، وربما يعتقد البعض أن هذا يعني أن الكاتب لا يحتاج إلى مهارات بحثية لبناء مقاله. ومع ذلك، فإن المهارات البحثية لا تزال ضرورية لبناء مقالة جيدة، سواء كانت المعلومات متاحة بسهولة أو لا. الكاتب يحتاج إلى القدرة على تحليل المعلومات واختيار الأفضل منها، وتنظيمها بطريقة منطقية ومفهومة للقارئ.

والآن ما هى الطرق التي تعتمدها في عملية البحث عن معلومات لمقالك؟