تحدثت في مساهمةٍ سابقة عن كيفية استخدام منصة حسوب i/o لتأليف كتاب تجميعي، ولكن اليوم سأشارك معكم خطوات بسيطة لكتابة كتاب منهجي. 

لكن قبل ذلك ما المقصود بالكتاب المنهجي؟

الكتاب المنهحي هو كتاب يحمل بحوثًا ودراسات تُقدم معلومات دقيقة بكل موضوعية وحيادية، عكس الكتب الابداعية مثل: الروايات والقصص والتي سيأتي ذكرها لاحقًا.

خطوات كتابة الكتاب المنهجي

  • قبل الشروع في تأليف أي كتاب، علينا أولا تحديد الفكرة والتي يشترط فيها أن تقدم معرفة وقيمة للقارئ وأن لا تكون مستهلكة، وإن كانت مستهلكة يمكننا تناول جانب مختلف منها.
  • تحديد الأهداف التي سيحققها الكتاب، والثغرة التي سيسدها، واستخدام لغة بسيطة وموضوعية.
  • أن نكون قادرين على البحث والكتابة في الموضوع، وأن يكون لنا تجربة فيه أو ضمن تخصصنا. فمن غير المعقول أن أؤلف كتابًا عن أحد الأمراض المزمنة وأنا أعجز عن حفظ أسماء الأدوية وألقاب الأطباء الأجانب. 

وهنا تحضرني طرفة واقعية، إحدى الطالبات في قسم الترجمة وخلال إنجازها لمذكرة التخرج استشهدت بأقوال الجاحظ والغريب أنها استهدت بنفس الفكرة ولكن القائل اسمه جاهيز وخلال مناقشة المذكرة اتضح أنّ جاهيز ما هو إلا الجاحظ بلغة الغرب الذين اقتبسوا أقواله، لكم أن تتخيلوا موقفها في تلك اللحظة!

  • وضع خطة للكتاب وتقسيمه لفصول وأبواب حسب الضرورة، مع العلم أنه يمكن أن لا نتقيد بالفهرس لأن هناك مواضيع قد نكتشفها خلال البحث.
  • أن تكون الكتابة موضوعية وتستند إلى مصادر ومراجع علمية وموثوقة وليس مجرد آراء شخصية تنشرها مواقع مشتتة.
  • تجنب الإكثار من الاقتباسات أو نسيان الإشارة لأصحابها ومكان ذكرها.

ليس بالضرورة أن يكون الجميع قادر على إنجاز البحوث والكتب المنهجية، لكن هذا المجال مطلوب في العمل الحر.

ويمكن لأي كاتب أن يختصر على القُراء تخصصًا معينًا ويقدم فيه كتابًا منهجيًا، وهذا ما نحتاج إليه أكثر من القصص والروايات والخواطر…

هل لديكم تجارب مع تأليف كتب منهجية؟ وكيف فكرتم في فعل ذلك؟