البارحة أثناء نقاشي بأحد المساهمات الخاصة بالسيو واستهداف الجمهور، تناقشت مع الأخ @abuderiaa‍ وتقديرا لطلبه قدمت هذه المساهمة عن استهداف الجمهور.

وبالنسبة لي عند استهداف جمهور معين أتبع هذه الخطوات

أولا يجب تحديد مكان تواجد الجمهور المستهدف ؟

ما هي الدول أو المناطق المستهدفة مثال ...إذا كان لديك نشاط مطعم أو محل لبيع المنتجات أو أي شئ أخر يجب على المدون أو صاحب الموقع استهداف الأماكن القريبة منه.

والذي يمكن لجمهوره الاستفادة من الخدمة المقدمة والتفاعل مع معها؛ سواء بنية بالشراء أو الاستفسار هذه النقطة مهمة جدا؛ لأنه من غير المعقول أن تستهدف بلد آخر أو منطقة أخرى غير قريبة منك اإلا في حالة أنه يوجد لديك إمكانية الشحن خارج البلاد أو إلي المناطق البعيدة في بلدك.

ثانيا الفئات العمرية المستهدفة

هذه النقطة مهمة جدا في بعض الأنشطة وغير مهمة في أنشطة أخرى مثال إذا كنت تقدم منتج أو خدمة معينة يهتم بها فئة الشباب فذلك من شأنه زيادة كبيرة فى عمليات الشراء من قبل الشباب، ومن أمثلة الأنشطة التي لا تحتاج إلى استهداف فئة عمرية معينة (الكافيهات والمطاعم الخ...)

ثالثا اللغة التي يتحدث بها جمهورك المستهدف

هذه النقطة أيضا مهمة فإذا كنت تستهدف جمهور بلغة معينة يجب أن تكون جميع مقالاتك أو منشوراتك بنفس اللغة التي يستخدمها جمهورك، وإذا كنت تستهدف على نطاق واسع مثلا تستهدف كل من يتحدث اللغة العربية يجب أن تكون مقالاتك باللغة العربية الفصحي لكي يفهم الجميع عن ماذا تتكلم ..

هذه الطرق فعالة جدا إذا كان لديك موقع الكتروني خاصة إذا كنت تجيد الكتابة وفقا لشروط تحسين محركات البحث (seo)، ولا تريد عمل إعلانات مدفوعة على جوجل.

أما فى حالة إذا كنت تستخدم منصات التواصل الاجتماعى لبيع منتجاتك، فتكون الإعلانات الممولة هي الحل الأمثل لزيادة مبيعاتك وتفاعل جمهورك المستهدف مع منتجك وخدمتك.

هذه الطرق تصلح لجميع المجالات والأنشطة إذا كنت (تقدم خدمة، تبيع منتج، تشرح معلومة، الخ.....)

هذه بعض طرق الاستهداف ليس جميعها...إذا كنت تعرف طرق أخرى لاستهداف الجمهور شاركنا برأيك ؟