عندما قمت بإطلاق مدونتي الشخصية قبل عام تقريبًا، كان هدفي الرئيسي هو توفير محتوى عالي الجودة وجذب جمهوري المستهدف. في البداية، قمت بكتابة مقالات حول المجتمع والمرأة وإدارة الوقت، ولم يتم اختيار هذه الموضوعات عشوائيًا بل كان الهدف منها تحديد نيتش المدونة وجمهورها المستهدف.

بعد عدة أشهر، بدأت في استخدام أداة Google Analytics العصا السحرية كما أطلق عليها التي تساعد على تحديد الفئات العمرية والاهتمامات والمواقع الجغرافية للمتابعين، ومن خلالها تمكنت من تحديد الجمهور المستهدف لمدونتي بشكل أكبر والتركيز على موضوعات يهتم بها القراء.

لذلك يمكن القول أن السعي لتحديد الجمهور المستهدف لا ينبغي أن يشمل فقط إيجاد نيتش المدونة، وإنما يتعلق بمعرفة الفئات العمرية والاهتمامات والمواقع الجغرافية للمتابعين أيضًا، وذلك من أجل تقديم المحتوى الذي يلبي حاجاتهم ويثير اهتمامهم.

وقد تتساءل عن أبرز الطرق الفعال لتحديد الجمهور المستهدف في مدونتك؟ إليك بعض النصائح التي استفدت منها من تجربتي:

  • يمكنك إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية التي يستخدمها جمهورك المستهدف والتي تتعلق بموضوعات مدونتك. باستخدام أدوات البحث المتاحة عبر الإنترنت لمعرفة كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الجمهور في محركات البحث. 
  •  تحليل محتوى منافسيك لفهم الجمهور الذي يستهدفونه. من خلال دراسة محتوى المنافسين الذين يعملون في مجال مشابه لمدونتك، يمكنك فهم الجمهور المستهدف واحتياجاتهم. 
  • تحديد موقع الجمهور المستهدف على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من التفاعل معهم بشكل فعال والعمل على بناء علاقة جيدة معهم. يمكنك تحديد الجمهور المستهدف من خلال تحليل البيانات المتاحة على هذه المنصات وتحديد مكان تواجدهم واحتياجاتهم.
  • تتبع تحليلات موقعك الخاص لمعرفة من يزور مدونتك ومن أين يأتون أمر في غاية الأهمية لاستخدام أدوات التحليل المتاحة، مثل Google Analytics، لفهم الجمهور المستهدف والتفاعل معهم بشكل أفضل. 

وأنت، كيف تحدد جمهورك عندما ترتأي كتابة مقال ما؟