أثناء قراءتي في كتاب الزن في فن الكتابة جذبتني تلك الكلمة بطريقة غريبة كلمة "زن" وحينها فكرت في مؤلفين كثيرين كانوا يقومون بالزن بالفعل في الكتابة ومنهم نجيب محفوظ الذي كان يخصص عدد ساعات ثابتة من يومه للكتابة وأيضا توفيق الحكيم وهيمنجواي اللذان كانا يمزقان أكثر مما يكتبان؛ ومع ذلك لو نظرنا لأسهماتهم فنجدها عديدة لدرجة صعوبة قراءة كل أعمالهم لكثرتها وما كانوا يفعلونه للكتابة يتفق بصورة كبيرة مع نصائح أو لنقل رأي مؤلف الكتاب "راي برادبري" الذي أيضا من الصعب قراءة كل أعماله لكثرتها فهو يعرض بعض النصائح الفريدة:

  • مصاحبة العمل وعدم التفكير في جني الأموال لأنه ليس الغاية فبقدر ما يهتم الكثير من الكتاب بالمال قد يفقدهم هذا تركيزهم على جودة العمل المقدم من الأساس.
  • الراحة وهذا ما لا يفعله أغلبنا بحيث نركز كل تفكيرنا في كل وقت على الكتابة ولا نرتاح فهذا يقودنا بالتدريج للتعب وبالتالي التفكير بالكتابة على أنها عمل شاق لا يمكننا تنفيذه.
  • عدم التفكير: برأيي هذه النصيحة على الرغم من صدمتها إلا أنها تأتي ثمارها فلا بأس لو توقفنا عن التفكير في بعض المعضلات التي تواجهنا في كتابة فكرة ما أو كما يطلق عليها الكاتب " السلبية الحكيمة" فلندع عقلنا الباطن يقوم بحلها كما قال " الكاتب الحكيم هو الذي يعرف عقله الباطن".
  • لا بأس بالمحاكاة: على قدر ما يرى الكاتب المبدع أن المحاكاة هي تقليد أعمى يرى المؤلف أنها طريقة لجعلنا نبدع أكثر ورأيه أيضا يتفق مع رأي الأكاديمين فمثلا أتذكر في دراستي للسيناريو كان هنالك أحد التمارين وهو محاكاة قصة مفضلة لك ولكن تكتبها بطريقتك أنت وتقوم بإدخال أفكار جديدة عليها وهذا التمرين بالتأكيد فقط لتسهيل عملية الابتكار ولكنه ليس ابتكارا كليا.
  • لا تهتم بالحبكة: أيضا وجهة نظر مختلفة حيث يخبرنا الكاتب بأن لا بأس لو كنا لا نمتلك الخطوط النهائية لقصتنا يكفي أن الشخصيات أو الفكرة الرئيسية موجودة فقط نبدأ بالكتابة وستأتي الحبكة في نهاية الأمر وهذا ما يفعله السيناريست والمخرج الشهير كوينتن تارانتينو وصرح به أكثر من مرة بأنه يدع شخصياته تقوم بما يجب عليها فعلها دون تدخل منه.

في النهاية الكتابة الإبداعية مثلها مثل أي وظيفة أو موهبة تحتاج للممارسة والممارسة الفعالة الدائمة وأجد أفضل توصيف لها هو الزن.

من خلال خبرتك ما هي الأساليب المختلفة التي تتبعها للتخلص من الكليشيهات المرافقة لك بكتاباتك؟ وهل ترى أن الزن طريقة فعالة للكتابة بشكل أفضل؟