لا يخفى عن معرفتنا فارس الظلام الأشهر على الإطلاق والذي صنع عنه الكثير والكثير من الأعمال الفنية والمسلسلات والأفلام أخرها فيلم The Batman الذي ظهر هذه السنة. ولكن هل سبق وتساءلت لماذا لا يقتل باتمان الجوكر؟ رغم تمتعه بأكثر من فرصة لذلك؟ حسنًأ كتاب باتمان والفلسفة يجيب على ذلك وأكثر.

الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات التي تهدف للخوض في روح فارس الظلام واكتشاف أسراره وأخلاقياته ومن هذه الأسئلة مثلًا لماذا لا يدخل باتمان في علاقات طويلة الأمد؟ وهل من الأخلاقي أن يأخذ الأطفال من الشوارع ليجعلهم مساعدين له كما رأينا في دور روبين؟ ولكنه أيضًا يسأل في أولى مقالاته السؤال الأهم والأكثر شهرة على الإطلاق وهو لماذا باتمان لا يقتل؟

ما قد يعلمه متابعو السلسلة أن باتمان لديه فلسفة أخلاقية قوية في عدم قتل أي عدو له وقد تكون هذه الفلسفة صحيحة وقد لا تكون.

 لكن هناك العديد من الأسباب التي قرأتها في المقال والتي سأتحدث عنها ولكن فلنبدأ بقول الفيلسوف نيتشه "احذر وأنت تحارب الوحش أن تصير وحشًا مثله

هذا خوف باتمان الأول. يرى باتمان أن قتل المجرم لا يجعلنا أقل إجرامًا بل إن قتلت مجرمًا فأنت مجرم مثله ولا تختلف عنه وماذا تستفيد إن قضيت على مجرم وعدد المجرمين ثابت في العالم؟ 

الخوف الثاني نابع من شخصية باتمان نفسها التي يحركها الحقد ورغبات الإنتقام فقد أشار باتمان أكثر من مرة أنه قد يستمتع بتعذيب المجرمين الخطرين لذلك فإن بدأ هذه السلسلة فلن تنتهي أبدًا وسنجد قاتلًا متعطشًا للدماء بدلًا من بطل خارق.

يرى باتمان أيضًا أنه ليس كل المجرمين يستحقون القتل حتى لو كانوا قتلة لذلك يعيد الجوكر دائمًا للمصحة النفسية التي يهرب منها كل مرة. 

لكن السبب الأهم والأوضح هو أنها قصة خيالية وكما نحتاج البطل فنحن نحتاج الشرير الأول ليعم التوازن وهكذا يبقى الجوكر دائمًا يومًا أخر ليروع مواطني جوثام.

رغم أن شخصيات الكوميكس شخصيات خيالية كرتونية إلا أننا يمكن أن نخرج منها بأفكار للمناقشة في حياتنا والفكرة التي يطرحها المقال هي: هل باتمان محق في فلسفته؟ وهل عقوبة الإعدام خاطئة؟