اسم الكتاب: ابدأ بلماذا: كيف يلهم القادة العظماء الناس للعمل؟  

المؤلّف: سيمون سينيك

التصنيف: تطوير ذات وثقافة مالية

ولد سيمون سينيك في بريطانيا في التاسع من أكتوبر عام 1973، والجدير بالذكر أنه واحد من أبرز المؤلفين في عالم التطوير الذاتي والثقافة المالية حول العالم.

يعد سيمون واحدًا من أبرز المحاضرين في عالم ريادة الأعمال والتطوير الذاتي، وقد بدأ رحلته في التأليف ببعض الأعمال التي نالت نجاحًا لا بأس به، إلى أن خرج بؤلف رائع نطرحه في هذه المساهمة بعنوان: "ابدأ بلماذا: كيف يلهم القادة العظماء الناس للعمل؟".

ما هو الغرض من أن نبدأ بلماذا من وجهة نظر سيمون سينيك؟

يرى المؤلف أن الغرض الأساسي من البداية بالتساؤل عن السبب في تأسيس كبرى المشروعات هو الذي يحدد محيط نجاح المشروع بشكل عام، بالإضافة إلى أنه هو الذي يضع اللمسة الإبداعية على المشروع نظرًا للعديد من الأسباب.

وعليه، فهو يرى أن التساؤل بلماذا يدفعنا إلى إيجاد السبب الحقيقي وراء رغبة العميل في الحصول على منتجنا أو على الخدمة التي نقدمها. ومن هنا يرى أننا في حاجة إلى التخلّي عن التلاعب في مقابل الإلهام.

التلاعب مقابل الإلهام:

يرى سيمون أن العديد من رواد الأعمال يجنحون إلى الاعتماد على التلاعب كصفة ملازمة للأعمال. ويصنّف ذلك كخطأ جسيم، لأنه يستشهد بمجموعة من القادة أمثال سنيف جوبز وبيل غيتس، الذي قدموا قيمة حقيقية وملهمة للعميل بدون أن يعتمدوا على خداعه تسويقيًا.

ما الذي يضيفه تساؤلنا بلماذا عند تدشين مشروع ما؟ وأيهما تجدون بنسبة أكبر من حولكم في سياسات معظم الشركات: التلاعب أم الإلهام؟