تشهد نظرية المؤامرة تعارضا كبيرا في الآراء بين مؤيد مؤمنًا بها بشدة ٫ و آخَر معارضًا لها بشدة و يسخر من المؤمنين بها ٫ و يرمي اللوم على مجتمعه .

و انتشرت الكتب التي تتحدث عن هذا الموضوع كثيرا ٫ بعضها يستند إلى براهين دقيقة ٫ و بعضها الآخر لأغراض تجارية وبيع الأوهام لا تعتمد إلا على القيل و القال و الحجج الواهية .

إلى المؤمن بنظرية المؤامرة ٫ ما الذي جعلك تؤمن إيمانا جازما بالنظرية ؟ ألا يبدو مجتمعك هو سبب ما أنت فيه من تخلف و تشرذم و هوان؟ أليس الشعوب هي المتسببة في خراب أوطانها ؟ أليس غياب عقلية التقدم و التصنيع عند الراعي و الرعية هو سبب التخلف الصناعي في البلدان العربية ؟ أليست دمار البلدان بسبب الطائفية و العنصرية و العصبية القومية نابع مم عقليات الشعوب المتخلفة ؟ أليس الحكام الطغاة هم سبب هذا بسياساتهم القمعية و عمالتهم للمستعمرين و جلبهم للغزاة و المحتلين ؟ هل يصعب على الحكام قول لا لأجل أوطانهم ؟ هل تصدق أن معظم الأحداث العالمية من ثورات و حروب و معاهدات و تحالفات ووو... ورائها أيد خفية غرضها السيطرة على العالم ؟

هل تصل النفس الإنسانية إلى هذا الحد من الشر ٫ حتى تسبب في فناء الملايين من الأبرياء في الحروب و المجاعات لأجل مصالح دنيوية بحتة ؟

لكن في المقابل ٫ لمن يدحضون نظرية المؤامرة ٫ أليس الوضع جليا أمام أعيننا أن العالم تحكمه أيد خفية ؟ هل أنت مقتنع أن مساندة الدول الكبرى للكيان اللقيط و بذل الغالي و النفيس لأجله و خرق القانون الدولي في سبيله ٫ حبا في اليهود ؟ هل مازلت تنكر تغلغل اللوبي الصهيوني في كل مفاصل الإمبراطورية الأمريكية ٫ و تحكمه في صنع القرار في الكونغرس ؟ هل تلقي أغلب الكتاب الذين كتبو عن نفوذ اليهود في أنظمة الدول الكبرى حتفهم صدفة ؟ هل عجز 22 دولة عربية عن إختراع حتى ذخيرة مسدس صغير ٫ و غرق أغلبهم في الحروب و النزاعات صدفة ؟

هل برأيك كتاب أحجار على رقعة الشطرنج التي تحدث عن المؤامرة العالمية و إستند فيه الكاتب ويليام جاي كار على وثائق ٫ عثر عليهم اثناء عمله في البحرية الكندية ٫ و مع العلم أنه مات مقتولا بعد صدور الكتاب ٫ كل هذا صدفة ؟ هل سايكس بيكو ليست مؤامرة ؟ طيب وعد بلفور ليس مؤامرة ؟ و مؤتمر بازل 1897 ماذا ٫ و قيام إسرائيل 1948 و ما تلاها من حروب سادت المنطقة ؟

هل النفس البشرية تعارض فعل أشد الشرور مقابل تحصيل المصالح المادية فيما بعد ؟ ألا يفعل الإنسان اكثر من ذلك منذ فجر التاريخ من قتل و تخريب و تدمير ؟ أن الشياطين يوحون إلى أوليائهم زخرف القول و يأمرونهم بأشد الشرور ؟

شاركونا آرائكم ؟