أصبح تعلم اللغات في الأيام الحالية شئ مهم وأغلبنا نسعى إليه، لتعلم اللغات وتطوير أنفسنا باستمرار ونتيجة لتسارع الحياة والسباق اليومي فيها أصبح الجميع يسعى لتعلم لغة جديدة بأسهل الطرق وأسرعها لكن هل هذا ممكن حقًا ؟

أثناء دراستي في كلية اللغات والترجمة كان الطلاب ينقسمون لعدة فرق البعض يرى منهم أنه يدرس لأن مجموعه أتى به إلى هنا، وفريق آخر لديه شغف بالبلاد والثقافات واللغات ويتمنى أن يجوب جميع البلاد وآخرون نتيجة لمشاهدة الأعمال الدرامية بلغة معينة أصبح يريد أن يتعلم هذه اللغة ويتقنها مثل اللغة اليابانية مثلًا.

ولا يمكنني إنكار أن من امتلكوا الشغف نحو البلاد والثقافات كانوا الأكثر تحصيلًا والأكثر مهارة.

وعلى الرغم أنني أؤمن أن الإنسان ليتقدم سريعًا في عملية التعلم ويتطور يجب أن يكون لديه شغف ودافع لما يقوم بتعلمه وإلا فلما سيقوم ببذل الجهد فيه؟

لذا سأشارك معكم بعض هذه النصائح التي قدمها بيل هاندلي في كتابه (تعلم لغة جديدة بسرعة وسهولة) ومنها:

- حاكِ موسيقى اللغة: ويعني به محاكاة المتحدث وطريقته وإيقاعه بنفس الطريقة وإن بدا لك ذلك غريبًا أو مضحك بعض الشئ.

(وذلك لأن لكل لغة نغمتها الخاصة).

- مناهج اللغة المتكاملة:

العديد من اللغات الآن يوجد لها مناهج تعليمية متكاملة من كتب وصوتيات وفيديوهات مصورة ويرجح الكاتب شراء أحد هذه ولكن كمصادر ثانوية غير رئيسية.

- قصص الأطفال: 

لأنها على الأغلب تحتوي على كلمات سهلة ويمكن سماعها إذا كانت مسجلة أو مشاهدتها كفيديوهات.

- الكتب المسموعة:

لكن هذه مرحلة متقدمة نسبيا لأنها قد تحوي على كلمات صعبة أو تراكيب معقدة.

هذه بعض النصائح التى أراها من أهمهم على الإطلاق لأن الإدخال الصوتي مهم جدا وتذكرني بنصيحة معلم لي عندما أخبرته أني سأضطر إلى الانقطاع لفترة عن المحاضرات وهي أن أستمع إلى صوتيات لغوية طوال الوقت حتى تظل اللغة في رأسي وهي من أفضل النصائح التى تلقيتها على الإطلاق .

وأنتم ماذا عنكم ما هي أفضل نصيحة تلقيتموها بخصوص تعلم اللغات؟ وهل تعلم اللغات لكم في أساسه مهارة أم خطوات عملية مدروسة؟