ملخص كتاب أغنى رجل في بابل


التعليقات

من بين أهم كتب الأعمال وادارة المال على الإطلاق، والمثير بخصوصه هو أنه على الرغم من صدوره قبل 100 سنة إلاّ أنّ أفكاره مازالت قابلة للتطبيق في عالمنا اليوم.

فكرة التدفق السلبي تحديدا مازالت التفسير الأمثل للسبب الذي يجعل بعض الأشخاص لا يبارحون تصنيفهم الإجتماعي المتدني على الرغم من تحقيقهم مداخيل لابأس بها، بدأت أفهم هذا الأمر مؤخرا، ووجدت أن السبب الذي يجعل وضعي الاقتصادي لا يتحسن هو الصرف الغير عقلاني لمداخيلي.

الحقيقة الكتاب رائع والملخص ممتاز ويعرض في نقاط أمور هامة في مجال الصحة المالية والاستثمار والثراء .

من اكثر ما اعجبني في هذا الكتاب هو انه لم يعرض سلوكيات خارقة للعادة ولكنها امور منطقية وربما ان أغلبنا ينفذ بعض النقاط بشكل او بأخر، وهنا أتسائل لماذا لم نحقق الثراء الذي نتمناه؟

يعني اعرف اناس كثر تقضي اعوامها الاولى في الدراسة وتتخصص في الدراسات المالية والتجارية ولكنها لا تنجح حتى في تحقيق عائد شهري من خلال مشروع او وظيفة .

واعرف ايضا كثيرين يفضلون حفظ اموالهم في شكل عقارات أو ذهب ويفضلون التملك عن الايجار ولكن ايضا هذا السلوك وحده لم يحقق لهم الثروة ، وقد تكمن الاجابة في ان تحقيق الثراء يأتي من الالتزام بأقصى عدد ممكن من النصائح مجتمعة وليس من الالتزام بنصيحة واحدة أو اثنتين فقط ، والرأي الأوجه ان تحقيق الثراء متوقف على التطبيق بفعالية ، مجرد قراءة النصائح وتطبيق واحدة او اثنتين بالصدفة لن يحقق شي، بل لابد ان يكون الهدف واضح والارادة لتحقيقة قوية، أم ماذا ترى؟

ومن الانتقادات التي وجهها البعض لهذا الكتاب وأراهم محقون هو انه لم يتطرق إلى كثير من الموضوعات المالية الحديثة مثل: البنوك، الضمان الاِجتماعي ، تحديات وأزمات يضعها ويواجهها الاِقتصاد العالمي.

مراجعة وتلخيص ممتاز للكتاب، أوصلت المعلومات بشكل كافي ووافي، وكذلك مع بعض القصص الممتعة، وأنا أعلم كم من الصعب تلخيص الكتب بهذا الشكل لأني أعمل بهذا المجال.

بالنسبة للكتاب نفسه، فهو أكثر من رائع لتقديمه نصائح عملية وبسيطة، يمكن تطبيقها في أي زمن، فهي أساسيات التعامل مع المال، ادخر على الأقل ١٠٪، ثم استثمر، ثم حافظ على هذا الاستثمار.

الكتاب مناسب لعصره ومفاهيمه بسيطة يمكن تطبيقها في كل العصور ولكنها لن تساعد الشخص على الحرية المالية في عصرنا الحالي بل من الممكن أن تضعه على بداية الطريق فقط.

الأمر أصبح أكثر تعقيداً الآن ويحتاج لبذل المزيد من الجهد والتفكير بطرق غير إعتيادية.


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

63.5 ألف متابع