بالتأكيد كلنا يعلم أن لكل عِلم مَرَاجِعُه، مؤلفاته وأبحاثه التي تصدر باستمرارٍ، بهدف التطوير والتوصل لما هو جديد في هذا العِلم، وعلم 'إدارة المشاريع' هو فرعٌ من فروع العلم، فشأنه كشأنهم في ذلك.

ومن أهم المراجع والذي يعد المرجع الرئيسي لعِلم 'إدارة المشاريع' هو كتاب يُدعى ب'PMBOK'، وهو الكتاب الرسمي الصادر من معهد إدارة المشاريع، وبالإنجليزية فيُسمّى ب: 'Project Management Institute-PMI'.

يُعد الكتابُ الدليل المعرفي لإدارة المشاريع، ‏وهو كتاب يقدم مجموعة من المصطلحات والمبادئ التوجيهية والمعايير في إدارة المشاريع.

صدر هذا الكتاب لأول مرة من قِبَل المعهد في عام ١٩٩٦، حيث كانت الطبعة الأولى والانطلاقة لهذا المرجع الثمين في هذا العام.

شأنُ المرجع كشأن بقية المراجع والكتب، حيث تطرأ عليه التعديلات والتحسينات المستمرة منذ عام ١٩٩٦، وذلك بما يناسب العصر، وبما يظهر للعلماء من مُستجداتٍ، فيُصدر المعهد كل أعوام قلائل إصدارًا جديدًا، وآخر الإصدارات الموجودة هو الإصدار السابع.

ولكن ماذا عساه يطرح مثل هذا الكتاب؟

إنه يتناول الخمس مراحل المتمثلة في دورة حياة المشروع، وهم مرحلة البدأ، ثم مرحلة التخطيط، ثم تأتي مرحلة التنفيذ، وفي مرحلة التنفيذ يكون بالتوازي معها مرحلة المراقبة والتحكم، وأخيرًا تأتي مرحلة الإغلاق، وتحت كل مرحلة من هذه المراحل، مجموعةٌ كبيرةٌ من الأنشطة والمستندات والمعارف المختلفة.

ولكن كيف نبدأ بدراسته؟

إن الإنترنت مليءٌ بمحتوًى ثريٍّ، عربي وأجنبي، يشرح المرجع شرحًا وافيًا، وذلك على الإصدارات المختلفة للكتاب، مما من شأنه أن يجعل المرء على أرضيةٍ صلبةٍ من الإلمام بهذا العلم، ويمكّنه من التقدم إلى أخذ الشهادات الدولية المعترف بها من معهد إدارة المشاريع، والتي تُثقل المتحصل عليها في سوق العمل، وتكون سطرًا مُضيئًا في سيرته الذاتية.

هل درستم شيئًا من هذا العلم قبل ذلك؟ سواء في الجامعة أو على الإنترنت؟ وإن كان نعم، فماذا استفدتم منه؟