الاقتباس أدناه من مقدمة الكاتب جورج باركلي لكتابة بحث في مبادئ المعرفة الإنسانية ,يحلل ماهية الأفكار المجرد ;

"٧. قبول مناسب للتجريد.--

- من المتفق عليه بين الجميع بأن أنواع أو أحوال (modes) الأشياء لاتوجد فعليا منفصلة لوحدها , ومنفصلة من الآخر , ولكن ممتزجه , إذا جاز التعبير , وأنها مخلوطة ببعض ,العديد في نفس الشيء. ولكن قيل لنا , بأن العقل قادر على إعتبار كل نوع منفصل , أو مجرد من الأنواع الأخرى التي متحد بها, وبهذه الطريقة يعني تصور أفكار مجردة. على سبيل المثال , ندرك بالرؤيا شيء ممتد, ملون, ويتحرك: وهذه الأفكار الممتزجة أو المركبة يقوم العقل بحلها الى اجزائها الاساسية والابسط, والنظر الى كل جزء بذاته مستثنى من الباقي , مشكلين أفكار مجردة عن الإمتداد ,واللون , والحركة. لاحظ أنه من المستحيل للون أو الحركة الوجود بدون إمتداد : ولكن فقط العقل يستطيع تصوير هذا الأمر لذاته عن طريق تجريد فكرة اللون مستثنيا إياها من الإمتداد , وتجريد الحركة مستثنيا إياها من اللون والإمتداد .

٨. في التعميم .--

مرة أخرى , العقل يلاحظ في امتداد معين مدرك بالحواس بأن هناك شيء مشترك ومتماثل في الكل , وأن بعض الأشياء مميزة , كهذا أو ذاك الشكل أو المقدار, والتي تميز الواحد عن الآخر , والتي تعتبر مفصولة أو متفردات بذاتها , وهذا الامر الشائع هو ما ينتج عنه أكثر الأفكار تجريدا وهي الإمتداد, والتي هي ليست خط , أو سطح, أو صلابة, ولا أي مظهر أو كمية, ولكن فكرة مقدمة بشكل كامل من كل هؤلاء . وكذلك عندما يقوم العقل بترك الألوان المعينة المدركة بالحاسة والتي تميز الواحد عن الآخر , ويرجع الى الشيء المشترك بينها فقط , يكون فكرة عن الألوان بشكل مجرد والتي لاتكون حمراء أو زرقاء أو بيضاء ,بل ليست أي لون أخر محدد .وبهذه الطريقة ,بالنظر الى الحركة تجريديا ليس فقط من الأجسام المتحركة , ولكن من الأشكال التي تصفها, ومن كل الإتجاهات المعينة والسرعات , وبهذا الطريقة تتكون الفكرة المجردة عن الحركة, والتي تقابل كل أشكال الحركة المتعينة المدركة بالحاسة.

٩. في التركيب.--

وحيث يكوَن العقل لذاته أفكار مجرده للأنواع أو الأحوال , فإنه كذلك بنفس الحكم أو الفصل العقلي , يحصل على أفكار مجردة للموجودات أكثر تركيبا والتي تحوي العديد من الأنواع الموجوده .على سبيل المثال , يلاحظ العقل أن بيتر وجيمس وجون يتشابهون مع بعض في توافقات معينة في الشكل و الكيفيات الأخرى , مخلفين الأفكار المركبة أو المعقدة عن بيتر وجيمس , وأي شخص معين, والتي تميز بينهم , مستبقين فقط المشترك بين الجميع, وعليه يكوَنون فكرة مجردة ,حيث كل الخصائص تتشارك بشكل متساوي-- في التجريد التام مقطوعة من كل تلك الظروف والاختلافات التي من الممكن أن تحدد أي وجود معين .وبهذه الطريقة يقال أننا نصل إلى الفكرة المجردة للرجل ,أو إذا أمكن الإنسانية ,أو الطبيعة الإنسانية, وحيث أنه صحيح احتوى على اللون , لأنه لايوجد إنسان إلا ويحوي بعض اللون , ولكن بعد ذلك ليس أبيضا أو أسود ولا أي لون متعين, ﻷنه لايوجد لون يشترك فيه جميع الناس .

وبالمثل تم تضمين القوام ,ولكن ليس بطويل القوام ولا قصير القوام, ولامتوسط القوام , ولكن شيء مجرد من كل تلك.

وأيضا كل ماتبقى بالمثل. واكثر من ذلك كائنهم ذو تنوع عظيم من مخلوقات أخرى مشتركة في ما بينها في بعض الأجزاء ولكن ليس في كلها , من الفكرة المعقدة للرجل , يترك العقل تلك الأجزاء المميزة للرجل ويبقي التي مشتركة بين جميع المخلوقات الحية مكوَنا فكرة الحيوان والتي ليست فقط تجريدات من صفات الرجل ولكن كل الطيور والوحوش والاسماك و الحشرات . والأجزاء الاساسية للفكرة المجردة للحيوان هي الجسم و الحياة والحاسة والحركة العفوية . والمقصود بالجسم جسم بدون أي شكل مميز أو هيئة لأنه لايوجد شكل أو هيئة مشترك لكل الحيوانات بدون أن تغطيها إما بشعر أو ريش أو عظم وإلخ أو حتى عارية: الشعر والريش والعظام والعري خصائص مميزة لحيوانات معينة ولذلك أهملت في الأفكار المجردة وبنفس الطريقة الحركة العفوية يجب أن لاتكون مشي أو طيران أو زحف ومع ذلك توصف بحركة, ولكن ماهي تلك الحركة والتي ليس من السهل إدراكها .

١٠.إعتراضين على وجود الأفكار المجردة .--

 سواء ملك الآخرين هذه القدرة العجيبة على تجريد أفكارهم , ام لا ,فبالنسبة لي أجد حقا في نفسي القدرة على التخيل أو التمثل لنفسي , أفكار تلك الأشياء المعينة والتي أدركتها , والتي على وجوه مختلفة أركب وأجزء منها . استطيع تخيل رجل برأسين , أو جزء علوي من رجل متصل بجسد حصان . أستطيع أن أفكر في اليد , في العين , في الأنف كل على حده مجرد أو معزول عن بقية الجسد . ولكن عندئذ أي يد أو عين أتخيلها , يجب أن تكون في شكل ولون محددين. وبالمثل ففكرة الرجل والتي أصورها لنفسي يجب إما أن تكون بيضاء أو سوداء أو سمراء إما مستقيمة أو مقوسة , طويلة أو قصيرة أو متوسطة الحجم . لا أستطيع بأي جهد كان للفكر إدراك الفكرة المجردة الموصوفة أعلاه. وبالمثل فمن المستحيل بالنسبة لي تصور فكرة مجرده عن الحركة مستقلة من جسم يتحرك والذي إما سريع أو بطيء , منحني أو مستقيم , وبالمثل يمكن القول عن جميع الأفكار العامة المجردة مهما كانت. لأكون واضحاً , أستطيع التجريد في حالة واحد , كتصوري أجزاء معينة أو أنواع منفصلة من بعض والتي بالرغم من أنها متحدة في بعض الأشياء , والتي من المحتمل أن توجد بدونهم. ولكن أنكر بأنني أستطيع التجريد من بعضها البعض أو إدرك بشكل منفصل تلك الأنواع التي من المستحيل وجودها منفصلة أو أن أتصور فكرة عامة عن طريق التجريد من الأنواع المذكورة آنفاً-- والأخيرين هما الأكثر تقبلا للتجريد. وعليه هناك اساس للإعتقاد بأن أغلب الرجال سيسلموا بأنهم مع إدعائي .

الأعم من الرجال البسطاء والأميين لم يدعوا بالأفكار المجردة ابدا .يقال أنها صعبة ولا تكتسب بدون ألم ودراسة , وعليه من الممكن أن نستنتج أنها إذا وجدت فإنها مقتصرة فقط على المتعلمين."

ملاحظة : الترجمة لي ,فأخطاء الفهم واللغة مني.

فهل تحليل باركلي ونقده للأفكار المجرده صحيح وإن كان تحليل باركلي ونقده غير دقيق للأفكار المجردة فأين أخطأ ؟