#اقتباسات

الذي لا يعرف أن يتعلم دروس الثلاث آلاف سنة الأخيرة يبقى في العتمة.

على الإنسان أن يتصالح مع قدره فلا شيء يحصل مصادفة كل ما يحصل هو ثمرة الضرورة.

التجربة الصوفية تعني الإحساس بالتوحد مع الله أو مع روح الكون وتقدم الدليل على أن الفجوة بين الله والخلق غير موجودة في لحظات التجلي يفقد الصوفي ذاته يختفي ليذوب في ذات الله كقطرة ماء تضيع عندما تندمج بمياه المحيط.

أن الميزة الوحيدة اللازمة لكي يصبح الإنسان فيلسوفاً جيداً هي قدرته على الدهشة… فالفيلسوف هو إنسان لم يستطع يوماً أن يتعود على العالم والعالم يظل بالنسبة له غير قابل للتفسير وهكذا يمتلك الأطفال والفلاسفة صفة كبيرة مشتركة ويمكننا القول أن الفلاسفة يحافظون طوال حياتهم على جلد رقيق كجلد الأطفال.

يقال أن أم سقراط كانت قابلة وإنه كان يقارن بين الفلسفة وفن توليد النساء فليست القابلة هي التي تضع المولود وإنما هي التي تقدم مساعدتها كي يخرج إلى الحياة هكذا تتمثل مهمة سقراط في توليد العقول أفكاراً صحيحة.. إذا فالمعرفة الحقيقية لا تأتي إلا من داخل كل منا دون أن يستطيع أحد قذفنا بها.

كم هو خطير أن تتوجه إلى عقل الإنسان.. بالنسبة ليسوع لم تكن الدعوة إلى محبة لا حدود لها بأقل تجرؤ وخطر ففي عالمنا المعاصر نجد دولاً قوية تصبح محرجة عندما تواجه مطالبات بسيطة كالسلام والحب والغذاء للجميع والتسامح مع معارض النظام.

إن كل الناس ولدوا ومعهم الحاجة إلى إعطاء تعبير فني لوضعهم الوجودي ذاك أننا نحن أنفسنا مادة أحلامنا فنحن من يبحث في حياتنا عن عناصر نستخدمها في بناء الحلم ونحن من يلعب كل الأدوار وبتعبير آخر جميعنا فنانون فالحلم بحد ذاته عمل فني ونحن نحلم كل ليلة.

فوق معبد دلفي حفرت العبارة التالية: اعرف نفسك بنفسك مما يذكر الإنسان بأنه زائل وأن لا أحد يستطيع أن يفلت من قدره

#نضال_القدال