واحدة من بين أصعب وأهم النقاشات الأخلاقية اليوم حول: متى يصبح الإنسان شخصاً، هل الجنين والمجنون والمريض في الغيبوبة الطويلة يعتبرون أشخاصا أم لا؟ فتحديد معنى الشخص يجعلنا نعرف ماهي الصفة القانونية والاخلاقية والمكانة الاجتماعية والواجبات والحقوق التي تعطى لكل واحد منهم ، هل الجنين مثلا نعتبره شخصا أم لا؟ وهل ينطبق عليه القانون أم لا ؟ هل للجنين حقوق فعلية مثل الحق في الميراث، الحق في الحياة و الحق في كرامة الانسانية، أم انه ليس له حقوق حتى يصل الى مرحلة معنية في عمر ما عندما يكبر ويصبح في سن الشباب؟

طيب إذا كان الجنين شخصا بالفعل فماهي اليوم أو المدة بالفعل التي يصبح فيها شخصا؟

لا توجد الى الآن إجابة واحدة عن هذه الأسئلة، فالبعض يقول بأن الجنين ليس شخصا وأنه لا يمكن أن يمتلك هذا الوصف إلا بعد الولادة، والبعض يقول أنه حتى بالولادة لا يصبح الجنين شخصا، بل يجب أن يصبح في سن معين البعض يقدره بسن الرشد فالطفل أيضا ليس شخصا في هذه الحالة، ويوجد من يعتقد بأن الجنين منذ علوق البيضة المخصبة في جدار الرحم فهو شخص يستحق الميراث وله الحق حقوق البالغين، لذلك لا يُحرم قتله أو إجهاضه.

في رأيك : متى يصبح الإنسان شخصا؟ هل تعقتد أن الجنين شخص أم لا؟ هل المجنون والمريض في غيبوبة شخص بالمعنى القانوني والأخلاقي وتجب عليه بعض الواجبات ويجب أن تحفظ له الحقوق؟